الرئيسية / سلايد شو / بالفيديو. بنكيران: قضية الصحراء مسألة حياة أو موت!
بنكيران
عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة

بالفيديو. بنكيران: قضية الصحراء مسألة حياة أو موت!

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومة الذي انعقد صباح يومه الخميس، أن جميع الوزراء والنواب البرلمانيين، اندهشوا خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها البرلمان يوم السبت الفائت، من الحماس الذي عبر عنه كافة المتدخلين، الذين أبدوا رأيهم في الخرجة التي قام بها بان كي مون تجاه الصحراء المغربية، “ولا بد أن نخص بالذكر تدخل ولد الرشيد الذي كان جد مؤثر”، يقول بنكيران.

واستطرد رئيس الحكومة، أن عدد المشاركين في مسيرة الرباط فاق كل التوقعات، وذلك على الرغم من أن هذه التظاهرة “لم تعرف أي تنظيم مسبق أو استعداد لهذا العدد الكبير، فالمغاربة جاؤوا بالملايين ونظموا أنفسهم بأنفسهم وخرجوا إلى الشارع، وأيضا لا ننسى المسيرة الضخمة التي شهدتها مدينة العيون يوم الثلاثاء المنصرم”.

وأضاف بنكيران قائلا: “يجب على العالم أن يأخذ هاتين المسيرتين بعين الاعتبار، لكونهما تؤكدان أن المغرب متشبث بصحرائه وبوحدته الترابية وأنها بالنسبة إليه قضية حياة أو موت، وعلى إخواننا الجزائريين أن يعودوا إلى الصواب”.

ومن جانب آخر، أكد بنكيران على أنه “ليس عندنا أي عداء مع السيد بان كي مون، وليس لنا ضده أي شيء”.

وشدد رئيس الحكومة بلهجة شديدة، أن المغرب “ليس حريصا على العداوة مع بان كي مون، ولا مع الأمم المتحدة، بل بالعكس، لكن نحن متمسكون بحقنا في صحرائنا، وهذا حقنا الطبيعي وفي حماية أبنائنا المزدادين في تلك المناطق، وكذا حقنا في استرجاع أبنائنا الموجودين تحت هيمنة الجزائر”.

إقرأ أيضا: لماذا استفز بان كي مون المغاربة خلال زيارته لمخيمات تندوف؟