الرئيسية / إقتصاد / وزارة الفلاحة تدعم فلاحي جهة طنجة تطوان بـ30 ألف قنطار من الشعير
Barley-hair-care--500x330

وزارة الفلاحة تدعم فلاحي جهة طنجة تطوان بـ30 ألف قنطار من الشعير

أكدت المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الأربعاء، بأنه تم تخصيص أزيد من 30 ألف قنطار من الشعير المدعم لفلاحي الجهة المذكورة.

وحسب بيان لها، فقد تم إطلاق الحصة الأولى من عملية توزيع مادة الشعير المدعم، حيث تم تخصيص حوالي 30 ألف قنطار من هذه المادة لفائدة الكسابة والفلاحين بالجهة.

وتندرج هذه العملية يضيف المصدر، في إطار إجراءات المخطط الوطني لمواجهة تداعيات تأخر التساقطات المطرية، المعلن عنه في إطار التوجيهات الملكية الصادرة بهذا الخصوص في نهاية شهر يناير الماضي، والهادفة إلى تزويد الفلاحين بالشعير المدعم بسعر تحفيزي يساعدهم على تخطي بعض الإكراهات الموضوعية وتحسين منتوجهم.

وشدد البيان، أن عملية تزويد الفلاحين بجهة طنجة تطوان الحسيمة بمادة الشعير، تتم بسعر تحفيزي حدد في درهمين للكيلوغرام.

هذا، وقد كشف عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، في وقت سابق، أنه في 20 فبراير الفائت، تم توفير الكميات الكافية من الشعير.

وأكد أن ثمن الكيلو غرام الواحد من الشعير حدد في 2 دراهم عوض 2.9 دراهم، مشيرا إلى أنه في المواسم الفلاحية العادية لايقل الثمن عن درهم ونصف، ”وبالتالي لن يتضرر الفلاح بشكل كبير ونحن حريصون على ذلك” يضيف بن كيران خلال جلسة سابقة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وأبرز أن توزيع الشعير سيتم بـ72 مركز للقرب بمقرات الأقاليم، وسيشرف على العملية موزعون يتم انتقاؤهم بناء على طلبات عروض.

وأوضح رئيس الحكومة حينها، أن الحكومة ستبقى على تواصل مع الفلاحين، حتى يتجاوزوا هذه الفترة الصعبة بأقل الخسائر، داعيا الفلاحين بدورهم إلى إخبار الجهات المعنية في حالة تسجيل أي خصاص.

إقرأ أيضا: يهم الفلاحين..هذا موعد تزويدكم بالشعير