اتفاقية لتكوين 5000 شاب مغربي في مجال الترافع الرقمي حول الصحراء

بوشعيب الضبار
2016-02-26T15:52:38+00:00
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار26 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اتفاقية لتكوين 5000 شاب مغربي في مجال الترافع الرقمي حول الصحراء

أشرف السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس  الخميس، بمقر الوزارة، على توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الاتصال والهيأة الوطنية للشباب والديمقراطية من أجل إرساء برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول الوحدة الترابية للمملكة.

وأضاف بلاغ صادر عن وزارة الاتصال، أن  هذه الاتفاقية، التي وقعها من جانب الهيأة الوطنية للشباب والديمقراطية منسقها الوطني، السيد سعد حازم، تهدف إلى تحديد إطار عام للتعاون والشراكة بين الطرفين من أجل وضع برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول القضية الوطنية، والرفع من مستوى الأداء التواصلي لدى الشباب المغربي من مختلف الهيئات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني، والقيام بمبادرات مشتركة، كل حسب إمكانياته واختصاصاته، لتأهيلهم للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. وتضع الاتفاقية هدف تكوين 5000 شاب في مجال الترافع الرقمي حول القضية الوطنية عبر مراحل وبرامج يتم الاتفاق حولها.

بمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، أكد السيد الوزير على أن هذه المبادرة تدخل في إطار ترجمة توجيهات الملك محمد السادس، حيث دعا جلالته في خطابه بمناسبة الذكرى 34 للمسيرة الخضراء المظفرة إلى “نهوض الهيآت السياسية والنقابية، والجمعوية والإعلامية، والقوى المنتجة والمبدعة، بواجبها في تأطير المواطنين، وترسيخ قيم الغيرة الوطنية، والمواطنة الحقة”.

للمزيد:وزارة الاتصال تطلق مشروع “التأهيل على الترافع الرقمي حول قضية الصحراء المغربية”

وأوضح المصدر ذاته، أن السيد الوزير أكد على أن هذه الاتفاقية تعد تفعيلا لأحكام دستور المملكة، مشددا على أن الهدف منها لا يكمن فقط في تأهيل الشباب حول تاريخ الصحراء المغربية وتطور القضية الوطنية وأبعادها القانونية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والتنموية والاستراتيجية، بل يرمي بالأساس إلى مضاعفة جهود تملك الشباب المغربي، من مختلف جهات المملكة، للقضية الوطنية المصيرية بما هي قضية كل المغاربة.

وتطرق  السيد الوزير بهذه المناسبة، إلى مبادرة البوابة الوطنية للصحراء المغربية “sahara.gov.ma“، التي تم إطلاقها يوم 9 نونبر 2015، في إطار جهود الدفاع عن الوحدة الوطنية والتعريف بقضية الصحراء المغربية، وتعزيزها بإطلاق حسابين على “الفيسبوك” و”توتير”، كمنصتين للتفاعل والتواصل والتعريف بالقضية الوطنية ومواجهة خطابات التضليل والتزييف لواقع الصحراء المغربية.

كما قدم السيد الوزير خلال هذا اللقاء، كتاب “الصحراء المغربية: حقائق وأباطيل”، من إصدار وزارة الاتصال، والذي يتطرق لأهم المقولات التضليلية التي تُستعمل في مواجهة الخطاب الوحدوي حول القضية الوطنية، ويقدم الردود العلمية والمنهجية عنها.

على إثر ذلك، توقف السيد الوزير عند عدد من الإجراءات التي تم إطلاقها إسهاما في الدفاع عن القضية الوطنية، والمتمثلة أساسا في إعداد 19 إصدارا في إطار سلسلة “دفاتر الصحراء المغربية” بأربع لغات، ومشروع “خيمة الصحافة” بالعيون كمركز للتكوين والتوثيق والاستقبال للصحافيين، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة تكوين الصحافيين في الأقاليم الجنوبية، وإطلاق النسخة الأولى من المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، بالإضافة إلى تفعيل دعم إنتاج الأفلام الوثائقية حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، واعتماد إجراءات لحماية حقوق المؤلفين على مستوى الأقاليم الجنوبية.

من جهته أكد السيد سعد حازم، المنسق الوطني للهيأة الوطنية للشباب والديمقراطية، والتي تضم 16 شبيبة حزبية، على أن إطلاق برنامج التكوين حول الترافع الرقمي يعبر عن التقاء إرادة الحكومة والشباب الحزبي عبر هيأتهم الوطنية، في هذا المجال الحيوي، مبرزا أن هذه الاتفاقية ستشكل لا محالة دفعة نوعية للعمل الذي يقوم به شباب الهيأة في مجال الدفاع عن القضية الوطنية، سواء من خلال التكوين المباشر للشباب أو من خلال الترافع عن القضية في المحافل الدولية.

وقد تم على هامش هذا اللقاء تقديم “معرض ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة” ، والذي يعرض صورا تاريخية ونادرة توثق لملحمة المسيرة الخضراء ومختلف مراحلها ومحطاتها.

روابط ذات صلة: العيون..معرض للمسيرة الخضراء وبوابة للصحراء وإطلاق برامج إعلامية وثقافية،

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق