الرئيسية / أحوال الناس / وزارة التربية المغربية تعفي وتوقف أجرة 120 استاذا
بلمختار
السيد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية

وزارة التربية المغربية تعفي وتوقف أجرة 120 استاذا

أفادت مصادر مطلعة، أن وزارة التربية المغربية قررت حذف حوالي 120 أستاذا من سلك الوظيفة العمومية، بعد فشلهم في اجتياز امتحانات الكفاءة التربوية التي يتم اعتمادها في عملية الترسيم.

ويتعلق الأمر، حسب يومية ” المساء” في عددها الصادر ليوم السبت، بأساتذة جرى توظيفهم بطريقة مباشرة سنة 2011، غير أن رسوبهم في امتحان الكفاءة التربوية لأربع مرات جعل الوزارة تتخذ قرار الإعفاء وتوقيف الأجرة، استنادا إلى المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

نفس المنبر الورقي أضاف أن مصادر نقابية كشفت أن عددا من الأساتذة المعنيين فوجئوا بنتائج الامتحانات، وهو ما دفعهم إلى المطالبة بكشف حقيقتها، لافتة إلى تحركات لإيجاد حل لهذا الملف، خاصة أن زملاءهم الذين تم إدماجهم في المصالح الإدارية للوزارة يتم ترسيمهم بعد سنة أو سنتين من التوظيف.

من جهته، اعتبر عبد الإله دحمان، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، أن الإشكال يرتبط بالنظام الأساسي لموظفي التعليم الذي تم تغييره سنة 2003، إذ يتم بموجب هذا النظام  منح فرصة أربع سنوات لاجتياز امتحان الكفاءة التربوية، وإذا فشل الممتحن يتم حذفه من الوظيفة العمومية، وهو ما وقع لهؤلاء الأساتذة الذين لم يستطيعوا الحصول على شهادة الكفاءة.

روابط ذات صلة:بعد الأطباء..الأساتذة يضغطون على بلمختار لهذا السبب