وزارة التربية المغربية تعفي وتوقف أجرة 120 استاذا

بوشعيب الضبار
2016-02-05T23:17:54+00:00
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار5 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزارة التربية المغربية تعفي وتوقف أجرة 120 استاذا
السيد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية

أفادت مصادر مطلعة، أن وزارة التربية المغربية قررت حذف حوالي 120 أستاذا من سلك الوظيفة العمومية، بعد فشلهم في اجتياز امتحانات الكفاءة التربوية التي يتم اعتمادها في عملية الترسيم.

ويتعلق الأمر، حسب يومية ” المساء” في عددها الصادر ليوم السبت، بأساتذة جرى توظيفهم بطريقة مباشرة سنة 2011، غير أن رسوبهم في امتحان الكفاءة التربوية لأربع مرات جعل الوزارة تتخذ قرار الإعفاء وتوقيف الأجرة، استنادا إلى المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

نفس المنبر الورقي أضاف أن مصادر نقابية كشفت أن عددا من الأساتذة المعنيين فوجئوا بنتائج الامتحانات، وهو ما دفعهم إلى المطالبة بكشف حقيقتها، لافتة إلى تحركات لإيجاد حل لهذا الملف، خاصة أن زملاءهم الذين تم إدماجهم في المصالح الإدارية للوزارة يتم ترسيمهم بعد سنة أو سنتين من التوظيف.

من جهته، اعتبر عبد الإله دحمان، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، أن الإشكال يرتبط بالنظام الأساسي لموظفي التعليم الذي تم تغييره سنة 2003، إذ يتم بموجب هذا النظام  منح فرصة أربع سنوات لاجتياز امتحان الكفاءة التربوية، وإذا فشل الممتحن يتم حذفه من الوظيفة العمومية، وهو ما وقع لهؤلاء الأساتذة الذين لم يستطيعوا الحصول على شهادة الكفاءة.

روابط ذات صلة:بعد الأطباء..الأساتذة يضغطون على بلمختار لهذا السبب

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق