الرئيسية / أحوال الناس / إجراءات قانونية صارمة للحد من التسيب في الملاعب المغربية
الشغب في الملاعب الرياضية ظاهرة مقلقة
الشغب في الملاعب الرياضية ظاهرة مقلقة

إجراءات قانونية صارمة للحد من التسيب في الملاعب المغربية

أصبح الشغب في ملاعب المغرب ظاهرة مقلقة، بعد أن غدت تتكرر باستمرار، خاصة في بعض المباريات، مثل ” ديربي الرجاء والوداد”، وغيرها من اللقاءات التي تسفر في الغالب  عن خسائر تمس المملكات، وأحيانا تطال حتى الأرواح البشرية.

ولقطع دابر هذه الظاهرة المؤسفة، التي يرى الجميع، أنها باتت ” تهدد صورة الرياضة في المملكة”، بادرت القطاعات والمؤسسات المعنية إلى عقد اجتماعات بوزارة الداخلية تروم ما أسمته ب”إعداد استراتيجية عمل شمولية وموحدة” لاحتواء الظاهرة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية،تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

االتدابير   الصادرة عن الاجتماعين الذين انعقدا  بمقر وزارة الداخلية، يومي 2 و 3 فبراير الجاري ، بحضور كل من السادة وزير العدل والحريات، ووزير الشباب والرياضة، والوزير المنتدب لدى السيد وزير الداخلية، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورئيس العصبة الاحترافية لكرة القدم ، وممثلي مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية، اتسمت بالصرامة.

وتشمل هذه “الإجراءات الآنية” حضور ممثلي النيابات العامة خلال الاجتماعات التحضيرية للمباريات، وكذا أثناء التظاهرات الرياضية، مع “السهر على تطبيق مقتضيات القانون رقم 09-09 بالحزم والصرامة اللازمين بحق الأشخاص المتورطين في ارتكاب أعمال العنف الرياضي.”

للمزيد:الجامعة تتوعد مثيري الشغب في الملاعب بعد أحداث الديربي

 واستنادا لنفس المصدر، تقرر أيضا، “منع الأشخاص المتورطين في أعمال العنف الرياضي من حضور المباريات مع إمكانية إجبارهم على ملازمة محل إقامتهم أو مكان آخرأوتكليفهم بالتردد على مراكز الأمن أو السلطة المحلية أثناء إجراء هذه المباريات.”

في هذا السياق أيضا، تم الاتفاق على  “إغناء القانون رقم 09-09 بمقتضيات تمنع القاصرين غير المرافقين من الولوج للملاعب الرياضية، وتحدد مسؤولية أولياء الأمور تجاه تصرفاتهم”.

ومن القرارات التي أسفر عنها اجتماع وزارة الداخلية:”منع التنقل الجماعي للجماهير خارج العمالات والأقاليم في حالة ما إذا تبين أن هذا التنقل من شأنه تشكيل تهديد للأمن العام”.

إلى ذلك، دعا اجتماع وزارة الداخلية، حسب بلاغها، إلى “الحزم في تطبيق مقتضيات مدونة التأديب من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في حق كل الأندية التي يتسبب جمهورها في أعمال شغب،بما في ذلك إجراء مباريات دون جمهور.”

إقرأ أيضا:وزارة الداخلية تقرر حل فصائل “الالتراس” المتورطة في الشغب

وبالموازاة مع هذه التدابير، سوف يتم الشروع في تنفيذ برنامج تجهيز الملاعب الرياضية، التي تستقبل مباريات البطولة الاحترافية بالوسائل التكنولوجية الحديثة (كاميرات المراقبة، مراقبة الولوج للملاعب عبر البوابات الإلكترونية، تحديث نظام بيع التذاكر…) لتساعد على تنفيذ البروتكولات الأمنية.وسوف يتم  الانتهاء من تنفيذ هذا البرنامج قبل نهاية السنة الحالية.

وستتولى  السلطات الإدارية المحلية تأطير جمعيات المشجعين عبر إشراكها في الاجتماعات التحضيرية والتنسيق معها فيما يخص الأنشطة الاحتفالية التي ترغب في تنظيمها داخل الملاعب.

وأسندت  لوزارة الشباب والرياضة مهمة الإشراف على “بلورة استراتيجية وطنية تواصلية للتحسيس بخطورة تفشي ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية بتنسيق مع كافة الأطراف المعنية”.

روابط ذات صلة:استراتيجية جديدة لمكافحة ظاهرة الشغب بالملاعب