إحداث كرسي جامعي تكريما للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي

بوشعيب الضبار
2016-01-14T11:49:37+00:00
ثقافة ومعرفةسلايد شو
بوشعيب الضبار14 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إحداث كرسي جامعي تكريما للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي
الراحلة فاطمة المرنيسي

تكريما للأستاذة والباحثة الراحلة فاطمة المرنيسي، أعلنت جامعة محمد الخامس  والمدرسة العليا للتجارة عن إحداث كرسي جامعي لها، وذلك ابتداء من يناير الجاري.

واستنادا  لبلاغ مشترك، فإن هذا الكرسي يرمي إلى إحداث مجموعات للتفكير وورشات للكتابة في مختلف التخصصات الجامعية، وإعطاء منح لطلاب سلك الدكتوراه، ونشر كتب تتناول قضايا جديدة تستأثر باهتمام الرأي العام.

وأوضح نفس  المصدر أن الكرسي يسعى، أيضا، إلى تخليد فكر الراحلة الذي يجمع بين قيم الحرية والمساواة، واحترام حقوق النساء، في إطار ترسيخ ونشر ثقافة الاعتراف، و الانفتاح المجتمعي على العالم.

وسيشرف على إدارة الكرسي، الذي ستحتضنه جامعة محمد الخامس والمدرسة العليا للتجارة، كل من مختار الهراس، أستاذ بكلية الآداب و العلوم الانسانية، وادريس كسيكس، مدير مركز البحث لدى المدرسة العليا للتجارة.

للمزيد:فاطمة المرنيسي ..رحيل كاتبة مغربية من جيل الرواد

يشار إلى  أن الراحلة فاطمة المرنيسي قد عملت باحثة بالمعهد الوطني للبحث العلمي بالرباط، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة محمد الخامس بالرباط)، وعضوا في مجلس جامعة الأمم المتحدة.

كما حاضرت المرنيسي في كبريات المحافل الدولية، وخلفت تراثا فكريا وبحثيا ضخما يتمحور حول قضية المرأة والمساواة : “الحريم السياسي”، “الجنس كهندسة اجتماعية”، “هل أنتم محصنون ضد الحريم”، “الجنس والأيديولوجيا والإسلام”، “ما وراء الحجاب”، “الإسلام والديمقراطية”، “شهرزاد ترحل الى الغرب”، “أحلام الحريم”.

روابط:حين سطرت فاطمة المرنيسي للعشاق “50 اسما للمحبة”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق