الرئيسية / أحوال الناس / 9 ملايين مغربي استفادوا من “الراميد” سنة 2015
centre_sante_bnidrar2015

9 ملايين مغربي استفادوا من “الراميد” سنة 2015

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، حزيم الجيلالي، أن عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية، بلغ أزيد من 9 مليون شخص، حيث تجاوز بذلك عدد الساكنة المستهدفة عند انطلاق النظام، والتي قدرت بـ8.5 مليون شخص.

وأكد حزيم على هامش اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، المتعلق بنظام المساعدة الطبية، اليوم الأربعاء في الرباط، أن الاستفادة من الراميد تشمل”العلاجات داخل المراكز الاستشفائية الجامعية، والمستشفيات العمومية بواقع 500 ألف يوم استشفائي، علاوة على التكفل بـ800 ألف من المصابين بالأمراض المزمنة والمكلفة”.

وقال المتحدث ذاته، إن 48 في المائة من المستفيدين من نظام المساعدة الطبية، يتواجدون في الوسط القروي و52 في المائة في الوسط الحضري أي ما يصل إلى 3.4 مليون أسرة مستفيدة.

وشدد حزيم أن “الراميد”، لا يزال يعاني مجموعة من الاشكاليات العالقة، وعلى رأسها إشكالية المساهمة المالية المحددة في 120 درهم، التي يؤديها الأشخاص في وضعية هشاشة، “والتي تعوق ولوج هذه الفئة للخدمات الصحية”، الأمر الذي أثر بحسب المتحدث نفسه في نسبة سحب هذه الفئة لبطاقات الاستفادة من نظام المساعدة الطبية، والذي تراجع من 75 في المائة إلى 50 في المائة ليصل إلى حدود 30 في المائة”.