مكفوفون يحتجون أمام البرلمان بسبب هذه المطالب

عبد اللطيف الصلحي
2015-12-02T17:19:47+00:00
سلايد شومجتمع
عبد اللطيف الصلحي2 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مكفوفون يحتجون أمام البرلمان بسبب هذه المطالب

دعت الحركة المغربية للدفاع عن حقوق المكفوفين، إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم غد الخميس، بمناسبة اليوم العالم للأشخاص في وضعية إعاقة.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية، بحسب بلاغ للحركة المذكورة، “نظرا للوضعية المزرية التي يعيشها هؤلاء الفئة، وأيضا لمطالبة الدولة بتنفيذ مقتضيات الاتفاقية الدولية التي صادق عليها المغرب، وكذلك لتسليط الضوء على المشاكل والمعاناة التي يتخبط فيها المكفوفين”.

وطالبت الحركة بـ”إصدار قانون للأشخاص في وضعية إعاقة، يتضمن مطالبهم الأساسية، المثمتلة في إشراف وزارة التربية الوطنية على تعليم الأطفال المكفوفين في مدارس مندمجة، أو في مدارس خاصة بهم تابعة لها إداريا وتربويا واجتماعيا، دون خضوعها لأية جمعية أو منظمة، وتجهيز مدارس المكفوفين، وكذا الجامعات بالأدوات والمعدات الضرورية لتعليمهم، والحواسيب المدعمة بالبرامج الناطقة، والمكتبات المجهزة بالكتب المسموعة والمطبوعة بطريقة برايل، والسماح للمكفوفين المؤهلين بدخول المراكز التربوية التابعة لوزارة التربية الوطنية”.
وشددت الحركة في بلاغها، على ضرورة “تطبيق مقتضيات الاتفاقية الدولية المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة، التي صادق عليها المغرب سنة 2009، والتي تنص في مادتها 27 على تكفل الدولة بتشغيلهم وتأهيلهم وترقيتهم بشكل متساوي مع الآخرين، في القطاعين الخاص والعام، سيما وأن مدونة الشغل نصت في المواد من 166 إلى 171 على نفس الحقوق والتي لم تطبق بدورها إلى اليوم”.

إقرأ أيضا: بالصور. أولياء التلاميذ المكفوفين يحتجون بعد مقتل طفلين!

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق