الرئيسية / المغرب الكبير / ليبيا نعتزم توسيع القاعدة الاستثمارية في الأردن
cac344d9e98185e7505d4caa63af5304

ليبيا نعتزم توسيع القاعدة الاستثمارية في الأردن

أكد محمد بن يوسف مدير عام المصرف الليبي الخارجي ، عزم بلاد على توسيع القاعدة الاستثمارية في الأردن، لما تتمتع به من استقرار سياسي واقتصادي وللسياسات النقدية المحكمة التي يتبعها البنك المركزي الأردني.

وقال بن يوسف، على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر المصرفي العربي: “ندرك أن الأردن دولة استقرار سياسي واقتصادي، وهي عوامل تحفز على الاستثمار في المملكة، وذلك إلى جانب تطبيق سياسة تثبيت سعر صرف الدينار أمام الدولار منذ 20 عامًا”.

ودعا إلى الاستمرار في هذه السياسة “لأنها ركن استقرار أساسي بالنسبة إلى النشاطات الاقتصادية”، منبها إلى ضرورة أن تتبع الدول العربية التي تعاني أزمات اقتصادية وشح الموارد الطبيعية، هذه السياسة.

وحول الاستثمارات الليبية في الأردن، قال بن يوسف: “إن المصرف الليبي الخارجي، الذي تملكه الحكومة الليبية من خلال المصرف المركزي، يساهم بنسبة 5،16 % في بنك الإسكان، و5،12 % في بنك الاستثمار العربي الأردني، و4 % في بنك الأردن، بينما وجد استثمارات أخرى من خلال الشركة الليبية للاستثمار الخارجية في شركة البوتاس العربية، وشركة الإسكان للاستثمارات السياحية والفندقية”.

وأشار إلى أن ثقة الليبيين بالاقتصاد الأردني تزداد “والدليل القاطع على رغبة ليبيا في الاستثمار في المملكة ودعمها للقطاع المصرفي، ارتفاع نسبة ودائع الليبيين في البنوك الأردنية سواء بالدينار الأردني أو بالعملات الأجنبية”.

وقال بن يوسف: “إن المصرف الليبي الخارجي مستمرٌ في شراء أسهم في بعض البنوك من خلال بورصة عمان لزيادة حصة البنك فيها لا سيَّما بنك الإسكان، ونتطلع إلى توسيع المحفظة الاستثمارية باتجاه بنوك أردنية أخرى في السنوات المقبلة.”

يُذكر أن قيمة الاستثمارات الليبية المسجَّلة في بورصة عمان بلغت نحو 742 مليون دولار، تشكل نحو 3 % من إجمالي قيمة الأسهم المدرجة في البورصة، وتحتل المرتبة السابعة بين المستثمرين العرب والأجانب في السوق.