الرئيسية / المغرب الكبير / دفاع البغدادي المحمودي يقرر مقاضاة حمادي الجبالي
Al-Baghdadi-al-Mahmoudi-1

دفاع البغدادي المحمودي يقرر مقاضاة حمادي الجبالي

تتجه هيئة الدفاع عن البغدادي المحمودي، رئيس الوزراء الليبي السابق المحكوم عليه بالإعدام من قبل القضاء في ليبيا، إلى رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة التونسية السابق حمادي الجبالي.

وأكدت هيئة الدفاع المكونة من المحاميين التونسيين بشير الصيد ومبروك خورشيد والفرنسي كليمونس وييت، والبريطاني كريم خان، خلال ندوة عقدت بفندق نوفوتيل اليوم الاثنين بفندق نوفوتيل بتونس، عن قرارها بمتابعة كل من حمادي الجبالي وسعيد فرجاني، الذي يعد الصندوق الأسود لوزارة العدل الليبية، ونوري أبو سهمين آخر رئيس للمؤتمر الوطني العام ،الصديق الصور مدير التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي أمام المحاكم التونسية والإنجليزية.

ودعا مبروك خورشيد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد ومحمد الناصر رئيس  مجلس النواب التونسي إلى التدخل لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام في حق موكله.

وأضاف المحامي التونسي، أن المحمودي قد تعرض لمجموعة من الانتهاكات خلال فترة اعتقاله بمدينة المرناقية التونسية ، مشيرا إلى أن موكله حاول الانتحار بسبب تلك المعاملات اللإنسانية.

وأشار كليمونس وييت أن البغدادي المحمودي قد أمضى ثلاث سنوات من الاعتقال داخل أسوار ثكنة عسكرية وسط ظروف لا إنسانية، واصفا محاكمة موكله بغير “العادلة” نظرا لإخلالها بالأعراف الدولية، حيث منعت هيئة الدفاع من الإطلاع بشكل كاف على ملف القضية كما و منعت من إجراء مقابلة مع المحمودي.

إقرأ المزيدالمرزوقي يدين أحكام الإعدام الصادرة في حق رموز نظام القذافي

هذا وعبرت مجموعة من المنظمات الحقوقية عن استنكارها لحكم الإعدام الصادر في حق البغدادي المحمودي، حيث اعتبرت منظمة هيومان واتش رايتس محاكمة رئيس الوزراء الليبي السابق بالمخلة للقوانين الدولية، خاصة وأنها تمت داخل ثكنة عسكرية خارج سيطرة وزارة العدل الليبية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن السلطات التونسية قامت بالاستجابة للمطلب الليبي وذلك بتسليم البغدادي المحمودي في يونيو 2012.