الرئيسية / المغرب الكبير / بن خالفة يؤكد عدم تخلي الحكومة الجزائرية عن دعم أسعار البترول
algeria oil

بن خالفة يؤكد عدم تخلي الحكومة الجزائرية عن دعم أسعار البترول

أكد وزير المالية الجزائري، عبد الرحمان بن خالفة، أمس الثلاثاء، أن حكومته لا تنوي في الوقت الحالي التخلي عن دعم أسعار الوقود، إلا أنها تأمل أن ينخرط المستهلكون في سياسة المحافظة على هذه المادة، واصفا الإجراء الذي قامت به الحكومة والمتمثل في ترشيد استهلاك الوقود المدعم من طرف الخزينة العمومية بـ ” القرار الصائب”.

وحسب تصريحاته لوكالة الأنباء الجزائرية، أشار الوزير أن مسألة تخلي الحكومة الجزائرية عن دعم الوقود “غير مطروحة”، معللا ذلك بقدرة الجزائر على مواجهة الأزمة الحالية رغم تراجع أسعار البترول.

هذا وأكد بن خالفة على استمرار دعم الحكومة للتحويلات الاجتماعية “شريطة التصدي للإسراف”، وذلك من خلال ترشيد استهلاك الموارد المدعومة من طرف الدولة كالسكر والزيت والدقيق والكهرباء والوقود.

وأضاف الوزير أن انخراط الجزائريين في سياسة ترشيد الاستهلاك، سيمكن الدولة من اقتصاد موارد هامة في ميزانيتها، وبالتالي لن تكون أمام خيار” تبني سياسة التقشف أو التخلي عن الدعم” على حد قوله.

هذا وأوضح بن خالفة أن الحكومة الجزائرية ستعمل على تطبيق مجموعة من الإجراءات التعديلية على ميزانيتها من أجل عقلنة النفقات العمومية، مضيفا أنه وبالرغم من انهيار أسعار البترول، إلا أن الدولة تمتلك “هامش مناورة لمواجهة الأزمة”.