الرئيسية / المغرب الكبير / الصخيرات تستضيف جولة حاسمة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا
libya-machagid24

الصخيرات تستضيف جولة حاسمة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

يتوقع متفائلون أن يتوصل طرفا النزاع في ليبيا إلى اتفاق حول المقترح الأممي لحل الأزمة الراهنة، خلال جولة الحوار الجديدة، المزمع عقدها غدا الجمعة بالصخيرات، والهادفة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ويتنازع السلطة في ليبيا برلمانان وحكومتان، الاول في طرابلس شكلته مجموعات انقلابية بقيادة جماعة الإخوان تؤمنه مليشيات فجر ليبيا المسلحة، والثاني في طبرق (شرق). ويحظى البرلمان الثاني باعتراف المجتمع الدولي.
وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا سمير غطاس أن “لقاءات تمهيدية انطلقت اليوم، بين برناردينو ليون، المبعوث الأممي إلى ليبيا، ووفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس على أساس انطلاق الحوار بشكل فعلي غدا الجمعة”.
وكان “برناردينو ليون” المبعوث الأممي إلى ليبيا، قد أعلن في 8 من الشهر الجاري، أنه قدم مسودة جديدة رابعة لحل الأزمة الليبية، لمناقشتها خلال الجولة المقبلة (المقررة اليوم)، مشيراً إلى أن المسودة “تتضمن رؤية للهيكل المؤسساتي، والترتيبات الأمنية”.
وتضمنت المسودة الجديدة، ، 3 نقاط، الأولى: حكومة وحدة وطنية توافقية، والثانية: اعتبار برلمان طبرق الهيئة التشريعية، والثالثة: تأسيس مجلس أعلى للدولة، ومجلس أعلى للإدارة المحلية، وهيئة لإعادة الإعمار وأخرى لصياغة الدستور، ومجلس الدفاع والأمن.