الرئيسية / المغرب الكبير / “محاكمة عبد المومن خليفة..نكتة سمجة لا تضحك أحدا”
Khalifa Procés1

“محاكمة عبد المومن خليفة..نكتة سمجة لا تضحك أحدا”

“محاكمة خليفة..ملهاة لا تضحك أحدا”، هكذا عنون موقع Algérie Focus إحدى مقالاته بخصوص قضية عبد المومن خليفة التي تم فيها النطق بالحكم يوم أمس الثلاثاء.
واعتبر الموقع الناطق بالفرنسية أن كل من تابعوا أطوار المحاكمة طيلة 45 يوما يتساءلون اليوم حول مغزى الحكم الصادر في حق رجل الأعمال الجزائري، والذي حددته المحكمة في السجن 18 سنة وغرامة مالية قدرها مليون دينار جزائري.
واستطرد الموقع في انتقاد القضاء الذي لم يعرف في نظره كيف يتصرف حيال قضية تورط المتهم الرئيسي فيها في إفلاس أول بنك جزائري خاص، وفي تبديد أموال بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، واصفا الحكم بأنه مثار للسخرية وبأنه نكتة سمجة.
خلال محاكمته اختار خليفة هذه المرة عدم جر أي مسؤولين كبار في القضية، على خلاف ما كان يروج له سابقا، وهي نكتة أخرى في نظر الموقع، إذ يصعب تصور أن الرجل لم يستفد من دعم نافذين في السلطة ساعدوه على تشييد إمبراطوريته وخرق قوانين الجمهورية.
النقطة السوداء الأخرى التي تخللت محاكمة عبد المومن خليفة، يضيف الموقع الجزائري، هو عدم استدعاء مسؤولين كبار للاستماع إلى شهاداتهم، كما هو الشأن بالنسبة لوزير الخارجية السابق مراد مدلسي.
هذا ما جعل أن القضية أفرغت من مضمونها وحولت إلى ملهاة صغيرة، لعب فيها خليفة الدور الذي أسند له، من أجل إيهام الجزائريين بأنه قد تم فعلا محاكمة المتورطين في القضية.