العاهل المغربي يطلق مشاريع جديدة في طنجة لفائدة المرأة والشباب

بوشعيب الضبار
المغرب الكبير
بوشعيب الضبار22 مارس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
العاهل المغربي يطلق مشاريع جديدة في طنجة لفائدة المرأة والشباب
f69279d1983460d7c90d08d02a1d50ba - مشاهد 24

أطلق الملك محمد السادس، اليوم السبت، في طنجة، بشمال المغرب، مشاريع جديدة، ذات علاقة وثيقة بالمرأة والشباب، وترمي إلى إبراز وتطوير قدرات الساكنة المستهدفة، وإحداث أنشطة مدرة للدخل.
وتهم هذه المشاريع ، التي ستنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدره 59 مليون درهم، إنجاز سبعة مراكز لتكوين وتقوية قدرات الشباب، وستة مراكز لتكوين وتقوية قدرات النساء، ومركز للتكوين والعرض في مجال الأنشطة المدرة للدخل.
وهكذا، ستضطلع مراكز تكوين وتقوية قدرات الشباب السبعة، التي ستستفيد منها ساكنة أحياء المرس، والحجر الأصفر، وبئر أحرشون، والمجمع الحسني، ومسنانة ، والرهراه ، والبرانس، بدور بالغ الأهمية في تشجيع الشباب على متابعة دراستهم وتفتحهم وإبراز قدراتهم وكفاءاتهم الرياضية والفنية والفكرية.
ومن شأن هذه المشاريع ، التي تشكل أفضل أداة لمحاربة الهدر المدرسي وجنوح الأحداث، أن تمكن الشباب من النجاح في اندماجهم في الحياة الاجتماعية، والابتعاد عن جميع أشكال التهميش والإقصاء، كما ستوفر خدمات للقرب ذات جودة لساكنة الأحياء الهامشية.
 وسيشتمل كل واحد من هذه المراكز السبعة على عدة ورشات (الموسيقى، المسرح، الرسم، الإعلاميات، الرقص)، وأقسام للدعم المدرسي وتلقين اللغات الأجنبية، وقاعة متعددة الاستعمالات ، وملاعب رياضية ، ومقصف. كما سيشتمل مركز تكوين وتقوية قدرات الشباب بحي المرس على قاعة مغطاة متعددة الرياضات.
وبخصوص مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء، فسيتم إحداثها على مستوى أحياء مغوغة، وظهر القنفوذ، وأشناد، وطنجة البالية، والرهراه، والدرادب، وذلك بهدف دعم النساء المنحدرات من أوساط هشة عبر تمكينهن من حرف متنوعة (فن الطبخ، إعداد الحلويات، الفصالة والخياطة، الحلاقة والتجميل، الحياكة والنسيج، والطرز التقليدي)، وهو ما يجعلهن يحصلن على مداخيل قارة، لاسيما من خلال أنشطة مدرة للدخل ومحدثة لفرص الشغل.
كما ستمكن هذه المراكز من محو الأمية الوظيفية لدى النساء المستفيدات، وتحسين ظروفهن السوسيو- اقتصادية، فضلا عن تربية وتمدرس أطفالهن الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.
أما مركز التكوين والعرض في مجال الأنشطة المدرة للدخل ، الذي سينجز بحي المرس، فيروم تكوين الأشخاص المستفيدين في مجال إحداث وتسيير التعاونيات وشركات الأفراد وتلقينهم أبجديات وتقنيات التسويق. ومن شأن هذه الأنشطة دعم التشغيل الذاتي، وإحداث أنشطة مدرة للدخل، وبالتالي تحسين ظروف عيش الأشخاص المستهدفين.
وسيشتمل هذا المركز على قاعات للتكوين، والإعلاميات ، ومحاربة الأمية، وفضاء للعرض، وقاعة متعددة الاستعملات ومقصف.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق