الرئيسية / المغرب الكبير / جبريل: “أوروبا ستدفع ثمن عدم مساعدة ليبيا”
Mahmoud Jibril_machahid24

جبريل: “أوروبا ستدفع ثمن عدم مساعدة ليبيا”

حذر زعيم حزب تحالف القوى الوطنية الليبي، محمود جبريل، أوروبا من أنها ستدفع ثمنا باهظا جراء عدم الاستجابة لنداء الاستغاثة الذي تطلقه ليبيا في ظل الاضطرابات السياسية والأمنية التي تعصف بها.
وأكد جبريل، الذي شغل منصب رئيس الحكومة الليبية في أعقاب الإطاحة بنظام معمر القذافي، أنه في حال استمرار تدهور الأوضاع في ليبيا فإنها ستظل البوابة التي يسعى من خلالها ملايين الشباب من إفريقيا الالتحاق بأوروبا بحثا عن العمل.
وكشف جبريل في كلمته بالمنتدى الاقتصادي العالمي حول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالأردن كيف أن الاتحاد الأوروبي رفض الاستمرار في مهمته بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011 ومواكبة ليبيا في مرحلتها الانتقالية مشيرا إلى أن البلاد في حاجة مجددا إلى الدعم الأوروبي.
ويرى رئيس الحكومة الليبية السابق أن تنظيم “داعش” في ليبيا أصبح يشكل خطرا كبيرا حيث انتقل عدد مقاتليه في غضون 6 أشهر من بضع عشرات إلى حوالي 2000 عنصر.
واعتبر جبريل أن خطر “داعش” قائم وواضح وهو ما تؤكده عملية ذبح 21 قبطيا مصريا ورسالة التهديد التي بعث بها التنظيم إلى أوروبا وتوعده بالوصول إلى سواحلها.
وعبر جبريل عن خشيته من أن تتحول ليبيا إلى ما يشبه ثقبا أسود يبتلع دول الجوار مشيرا إلى وجود 27 مليون قطعة سلاح في ليبيا، وهو ما يكفي لتسليح 7 دول إفريقية.
ويرى رئيس حزب تحالف القوى الوطنية أن الانتصار على “داعش” ممكن عبر قوات مشتركة لكن من الضروري التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة التي تعصف بليبيا.