الرئيسية / المغرب الكبير / رئيس مجلس قضاء قسطنطينة يؤكد على التكامل بين الصحفي و القاضي
index3

رئيس مجلس قضاء قسطنطينة يؤكد على التكامل بين الصحفي و القاضي

تم التأكيد على علاقة التكامل بين الصحفي و القاضي من طرف المشاركين في لقاء دراسي تم تنظيمه بمقر مجلس قضاء قسنطينة.
وأكد كل من رئيس مجلس قضاء قسنطينة و النائب العام لدى ذات المجلس لدى افتتاح أشغال هذا اللقاء بأن علاقة التكامل تبررها الرغبة المشتركة للطرفين في إظهار حقيقة الوقائع في كل قضية مطروحة أمام العدالة.
وأضاف المتدخلان بأنه “إذا كانت الصحافة مدعوة لضمان تغطية القضايا المعروضة على العدالة فإنه يتعين على القاضي البحث عن الحقيقة و تطبيق العدالة” مؤكدين على ضرورة احترام الصحفي لسرية التحقيق من أجل عدم عرقلة السير الحسن لإجراءات التحقيق و التحري الجارية علاوة على تفادي إلحاق الضرر بقرينة البراءة.
ومن جهته تحدث الدكتور عبد الحفيظ طاشور أستاذ بكلية الحقوق بجامعة منتوري في مداخلته عن المبادئ التي تعزز حرية التعبير و التشريعات المنظمة و المحددة للعمل الصحفي.
كما شدد من جهة أخرى لطفي بوجمعة وكيل جمهورية لدى محكمة قسنطينة على أهمية سرية التحقيقات و التحريات إضافة إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها عند نقل ما يدور في جلسات المحاكم.
كما تم التطرق خلال هذا اليوم الدراسي الذي بادرت إليه وزارة العدل للتغطية الإعلامية لجلسات المحاكمة و ذلك من طرف عبد العزيز بوغابة وكيل جمهورية لدى محكمة ميلة.
وتناول المتدخلون خلال هذا اللقاء جنح الصحافة ذات الصلة مع التشهير وفق القانون و دور القضاة و ضمان النزاهة الأخلاقية و حرمة الحياة الخاصة للأشخاص و طرق الحصول على المعلومة و احترام السرية المهنية و جنحة التشويش على سير المحاكمات و العلاقة بين خلايا الاتصال بالمجالس القضائية و الصحافة.