الرئيسية / المغرب الكبير / اتفاق في الرباط بين الاتحاد المغاربي و” الفاو” لدعم المنظمات المهنية والزراعات الصغيرة
Action_Area_Agriculture

اتفاق في الرباط بين الاتحاد المغاربي و” الفاو” لدعم المنظمات المهنية والزراعات الصغيرة

وقعت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والمكتب الجهوي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو)، اليوم الاثنين بالرباط ، على مشروع إقليمي لبرنامج التعاون التقني ل” الفاو” من أجل دعم المنظمات المهنية والزراعات الصغيرة.

وأفاد بلاغ للأمانة العامة للاتحاد أن المشروع الذي يحمل اسم “النهوض بالتموقع المستدام للمنظمات المهنية من أجل اندماج أفضل للفلاحين الصغار والزراعات الصغيرة في سلسلة القيم” ، سيمكن عند اكتماله من تحقيق مساهمة أفضل للمنظمات المهنية في التنمية المستدامة للزراعات الصغيرة واندماج أفضل للفلاحين والفلاحات في سلسلة القيم .

وأوضح المصدر نفسه أنه تم اختيار أرٍبعة فروع إنتاجية لقيادة المشروع ويتعلق الأمر بالخصوص بتربية الحيوانات المجترة الصغيرة والأبقار وإنتاج الحليب وتربية النحل (إنتاج العسل) والصيد التقليدي.

ويتمحور المشروع الذي تمت بلورته بتعاون وثيق مع اتحاد المغرب العربي وعلى أساس إطار الأولويات الإقليمية المتفق عليه بين منظمة (الفاو) والاتحاد سنة 2014 وأولويات البلدان المغاربية ، حول أرٍبعة محاور هي إرساء مناخ محفز وملائم للمنظمات المهنية وتعزيز أداء المنظمات المهنية لخلق مناصب شغل في القطاع الفلاحي، والدعم الاستشاري للفلاحين الصغار من أجل الولوج للموارد والأسواق وتعزيز قدرات المنظمات المهنية لتنفيذ والنهوض بالتوجيهات الإرادية حول الحكامة المسؤولة للأنظمة العقارية المطبقة على الأراضي والصيد والغابات في إطار شراكات مستدامة بين القطاعين الخاص والعام.

ويأتي المشروع الجديد لتعزيز دعم “الفاو” لاتحاد المغرب العربي الذي نفذ أربعة مشاريع للتعاون التقني خلال السنوات الثلاث الأخيرة وهي “المساعدة للوقاية ومراقبة مرض الطاعون وسط الحيوانات المجترة الصغيرة في منطقة المغرب العربي” و” تدبير سوسة النخيل الحمراء في شمال إفريقيا” و” نحو مواءمة السياسات الفلاحية والاندماج الإقليمي ” و” تعزيز دور شبكات المنظمات المهنية في الأمن الغذائي في المغرب العربي”.

وحسب المصدر نفسه ، فإن مشروعا حول تشغيل الشباب في القطاع الفلاحي بالبلدان المغاربية يوجد في طور الإعداد حيث ينتظر انطلاق أنشطته قبل نهاية 2015.