الرئيسية / المغرب الكبير / الصحافة الجزائرية تصف روراوة بـ”الفاشل” وتتهم حياتو بـ”التلاعب”
ahato

الصحافة الجزائرية تصف روراوة بـ”الفاشل” وتتهم حياتو بـ”التلاعب”

خرجت الصحافة الجزائرية اليوم الخميس بمقالات نارية، في حق رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم عيسى حياتو، بعدما اعلن عن منح الغابون شرف تنظيم نهائيات كأس افريقيا للامم 2017، أمام الجزائر التي كانت تسعى للظفر باحتضان المسابقة الافريقي المقبلة.
وانتقدت الصحافة الجزائرية رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة، ووصفته بـ”الفاشل”، بعدما لم يستطع كسب معركة الكان، رغم تواجده في اللجنة التنفيذية للكاف.
ونشرت صحيفة الخبر الجزائرية مقالا في الصفحة الأولى، تحت عنوان ” الجزائر تفشل ديبلوماسيا في عقر فضائها الاقليمي”، عقب خسارة الجزائر لتنظيم الكأس القارية. بحيث أبرز كاتب المقال تصريح المثير للجدل لرئيس اللجنة الأولمبية مصطفى بيراف الذي تحدث منذ عدة أسابيع، عن ضياع الملف الجزائري وسقوطه من تنظيم “الكان”، هذه “النكسة” تكشف الوجه الحقيقي للجزائر دبلوماسيا في القارة الإفريقية، وفشلها الذريع في التواجد فيما تسميه جوارها وعمقها التاريخي والدبلوماسي والأمني”.
أما يومية “النهار” فاختارت عنوان :”حياتو يبيع الكان للجابون، يذبح روراوة ويغدر بالجزائر”، وقال كاتب المقال “إن رئيس الكاف تحدى كل شيء ومنحها لصديقه رئيس الغابون، ليضرب مصداقية كرة القدم الافريقية في الصميم، وما حدث يشبه بيع الدورة لمن يشاء، ويكون بذلك رواروة قد تلقى سكينا في رقبته”. مضيفا ان السبب يعود إلى انتقام ” الرئيس الكامروني حياتو من محمد روراوة رئيس «الفاف» بعدما رفض استضافة «كان 2015» إثر انسحاب المغرب في آخر لحظة بداعي فيروس الايبولا القاتل، حيث طلب منه حياتو ذلك إلا أن عدم جاهزية المرافق الرياضية في الجزائر كانت وراء رفض روراوة”، وهو ما ذهبت إليه ” لوسوار دالجيريه” أيضا عندما كتبت “هزيمة سياسية ورياضية”، بينما اعتبرته “الوطن” بأنه “إخفاق لروراوة”.
تحدثت الهداف عن “هزيمة ثلاثية الأبعاد” لروراوة الذي خسر الكان وعضوية كاف (الاتحاد الافريقي) والفيفا، وعنونت مقالها الرئيسي :”حياتو يصدم الجزائريين ويختار كواليس الجابون على حساب النزاهة”، معتبرة أنه فشل للمسؤولين خصوصا رئيس “الفاف” روراوة ووزير الرياضة محمد تهمي، وانتصار لرئيس الغابون علي بونغو الذي دافع عن ملف بلاده،  كابتة ” فشل بكل المقاييس في معركة الكواليس بالنسبة لـ روراوة ووزير الرياضة تهمي أمام الغابون التي لا تملك أي عضو في المكتب التنفيذي لـ “الكاف” لكن رئيسها علي بونڤو حسم المعركة لمصلحة بلاده.”. فيما قالت  صحيفة ” الشروق ” إن ” حياتو يعض يد الجزائر ” ، إذ وضعت رئيس ” الكاف ” في قفص الإتهام ، كونه المسؤول الأول عن إسناد مهمة تنظيم المسابقة إلى الغابون ، في وقتٍ كان فيه الأمل يحذو الجزائريين بنيل هذا الشرف.