الرئيسية / المغرب الكبير / النهضة” التونسية في الحكومة الجديدة بوزير و3 كتاب دولة
ma-chahid.annahda

النهضة” التونسية في الحكومة الجديدة بوزير و3 كتاب دولة

قالت مصادر مطلعة على مشاورات تشكيل حكومة رئيس الوزراء التونسي، الحبيب الصيد، إن حركة النهضة ستكون ممثلة في الحكومة الجديدة بوزير و3 كتاب دولة (مساعدين وزير).
وبحسب ذات المصادر للأناضول سيكون الناطق باسم حركة النهضة، زياد العذاري، وزيرًا لتنمية الجهوية والتشغيل.
وأضافت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن النهضة ستشغل 3 مناصب كاتب دولة (مساعد وزير) وهي بثينة بن يغلان (نائب في مجلس نواب الشعب)، كاتب دولة لدى وزير المالية، ونجم الدين الحمروني، كاتب دولة لدى وزير الصحة، وآمال عزوز كاتب دولة لدى وزير التنمية والاستثمار.
وبحسب تسريبات إعلامية، ستتشكل الحكومة من منتسبين لحركة نداء تونس (صاحب الأغلبية البرلمانية) وحزب آفاق تونس (8 نواب) والاتحاد الوطني الحر ( 16 نائبا) وحركة النهضة (69 نائبًا) ووزراء مستقلين قريبين من التيارات اليسارية.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حركة النهضة ولا رئيس الوزراء ولا حزب “نداء تونس” على ما قالته المصادر حتى الساعة  .
وكانت الأنباء قد تضاربت خلال الأسبوع الماضي حول مشاركة النهضة في حكومة الحبيب الصيد من عدمها.
وأمس الأحد، قال الأمين العام لحركة نداء تونس، الطيب البكوش، قال، في تصريحات صحفية، إن “الحزب سيدافع عن موقف عدم إشراك حركة النهضة في الحكومة المقبلة”.
وتشق نداء تونس خلافات حول مشاركة حركة النهضة في الحكومة بين مختلف التيارات التي تشكل قيادات حركة نداء تونس.
وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، الحسين العباسي، قد صرح لوسائل الإعلام، الأحد، إثر لقائه بالحبيب الصيد، أن تمثيل الأحزاب داخل حكومة الصيد الجديدة سيكون أوسع من الحكومة السابقة (أعلن عنها يوم 23 يناير/كانون ثان الماضي).
وأنهى التونسيون في 26 أكتوبر/تشرين أول الانتخابات التشريعية، وتصدرتها حركة “نداء تونس”، بحصولها على 85 مقعدًا، فيما حصلت حركة النهضة على 69 مقعدًا، وحصل الاتحاد الوطني الحر على 16 مقعدًا، وحلّت الجبهة الشعبية رابعًا بـ 15 مقعدًا، من إجمالي عدد المقاعد البالغ 217 مقعدًا.