مشروع تسجيل الدار البيضاء ضمن التراث الإنساني العالمي

بوشعيب الضبار
المغرب الكبير
بوشعيب الضبار12 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مشروع تسجيل الدار البيضاء ضمن التراث الإنساني العالمي
561af1deac8d5a5b87657b519639ad36 - مشاهد 24

يتميز التراث الثقافي والتاريخي للدار البيضاء بغناه وتنوعه الكبير، فهو موقع استقرار بشري قديم جدا، عرف  إعادة تشييد المدينة العتيقة في القرن الثامن عشرإلى جانب تشييد المدينة تقريبا بالأكمل في أقل من مئة سنة.  
وتزخر  الدار البيضاء  بتراث معماري استثنائي، يتمثل  من خلال مختلف الأنماط الهندسية التي تصنع شهرته لدى الخبراء الوطنيين والدوليين.
 ففي 27 نونبر 2013، وبعد أن تقدمت البعثة الدائمة للمملكة بالمغرب باليونسكو بطلب إلى المنظمة،  سجل مركز التراث العالمي لليونسكو مدينة الدار البيضاء ضمن القائمة المؤقتة للتراث العالمي. تسجيل يتوج مجهودات الترويج للتراث المعماري والحضري البيضاوي، ويقر بالدار البيضاء كتراث ثقافي ذي قيمة كونية خاصة، قابل لأن يسجل  ضمن قائمة التراث العالمي.
وفي هذا الإطار،أوضح بيان، تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه، من طرف وزارة الثقافة، أنه اعترافا بمجهودات جمعية “ذاكرة البيضاء”،  التي تعمل في مجال حفظ تراث القرن العشرين، وحرصا على الحفاظ على الإرث الثقافي والمعماري الوطني، فإن وزارة الثقافة تعزز، من خلال اتفاق، الشراكة الوثيقةالمبرمة، منذ عدة سنوات مع هذه البنية الجمعوية،سيتم إنشاء لجنة للتتبع والمرافقة من أجل الدعم المؤسساتي لهذا المشروع، مكونة من ممثلين لولاية الدار البيضاء الكبرى، ووزارة الثقافة، ووزارة السكنى وسياسة المدينة، ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، والوكالة الحضرية للدار البيضاء، ومدينة الدار البيضاء والمجتمع المدني.
لهذا يعقد  وزير الثقافة ورئيس جمعية “ذاكرة البيضاء” ندوة صحفية يوم الجمعة 14 فبراير على الساعة العاشرة صباحا بمقر ولاية الدار البيضاء الكبرى، من أجل تقديم  المراحل الكبرى لمشروع تسجيل مدينة الدار البيضاء ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي  ولحضور مراسيم التوقيع على الاتفاقية المشتركة للتعاون بين الوزارة والجمعية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق