الرئيسية / المغرب الكبير / تفاصيل اعتقال عبد الباسط عزوز.. زعيم القاعدة في ليبيا
Azouz

تفاصيل اعتقال عبد الباسط عزوز.. زعيم القاعدة في ليبيا

ذكرت صحيفة “حريات” التركية المعروفة أن زعيم القاعدة في ليبيا، عبد الباسط عزوز، تم اعتقاله في تركيا الشهر الماضي بعد أن دخلها بجواز سفر مزور.
وأوضحت الجريدة أن عزوز يشتبه في ضلوعه في مقتل السفير الامريكي في ليبيا كريس ستيفانز إثر الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.
وأضافت الجريدة أن زعيم القاعدة في ليبيا معتقل في شمال تركيا إثر عملية مشتركة بين عناصر من المخابرات الأمريكية والمخابرات والشرطة لتركية.
وأشارت الصحيفة التركية أنه تم ترحيل عبد الباسط عزوز إلى الأردن بعد التحقيق الأولي معه بعد انتهاء الإجراءات القانونية.
هذا وينتظر أن تتم متابعة عبد الباسط عزوز في الولايات المتحدة بعد أن صدرت في حقه مذكرة بحث باعتباره عضوا في منظمة إرهابية.
ومن المنتظر كذلك أن تتم محاكمة زعيم تنظيم القاعدة في ليبيا بخصوص ضلوعه في الهجوم على القنصلية الأمريكية إسوة بالمتهم الليبي أحمد أبو ختالة، القيادي في تنظيم أنصار الشريعة.
ويتابع متهم ليبي آخر، وهو أبو أنس الليبي، كذلك في الولايات المتحدة لضلوعه في تفجير السفارتين الأمريكيتين في دار السلام ونيروبي عام 1998 عندما كان عضوا بارزا في تنظيم القاعدة.
وكان عبد الباسط عزوز قد قبض عليه من قبل السلطات البريطانية وتم إخلاء سبيله قبل أن تصنفه الولايات المتحدة كأحد أخطر العناصر الإرهابية في العالم.
وكان عزوز يقيم بمدينة مانشستر الإنجليزية قبل أن يغادر التراب البريطاني عام 2009 نحو باكستان في البداية ويصبح مقربا من زعيم القاعدة أيمن الظواهري.
في أعقاب ذلك انتقل عزوز إلى ليبيا لتولى زعامة شبكة القاعدة هناك بحسب ما أكدته صحيفة “دايلي تلغراف” البريطانية.