مناورات جزائرية في دورة الأمم المتحدة لإقحام ملف الصحراء في جدول أعمالها

عبد العالي الشرفاوي
المغرب الكبير
عبد العالي الشرفاوي24 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مناورات جزائرية في دورة الأمم المتحدة لإقحام ملف الصحراء في جدول أعمالها
146364595632aec7565f71e00e95a2f0 - مشاهد 24

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن وزير الخارجية الجزائري رمتان لعمامرة إلتقى الأحد الماضي بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء كريستوفر روس وتباحث معه حول ملف النزاع المفتعل.
لقاء رئيس الديبلوماسية الجزائرية مع روس يأتي في أعقاب الاختفاء المثير للتساؤلات للمبعوث الأممي عن الساحة الدولية وتناسل معلومات عن تعثر مهام الوساطة التي يباشرها في ملف الصحراء بعد إتهامات وجهت اليه بالانحياز وتحريف أسس التفويض الأممي المسند اليه.
ويؤشر الظهور المحتشم والمفاجىء لروس ومحادثاته مع وزير الخارجية الجزائري بنيويورك على هامش أشغال الدورة ال69 للجمعية العامة للأمم المتحدة على بعد أيام من تحميل المسؤول الجزائري في ندوة بواشنطن المغرب ضمنيا مسؤولية الإنسداد الذي يشهده مسار التسوية السلمية لنزاع الصحراء , على تطور محتمل في تعامل الأمم المتحدة مع ملف النزاع المفتعل في ضوء ما يتردد من ضغوط ديبلوماسية تقودها الجزائر لتضمين جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة نقطة تتعلق بالوضع الحالي بالصحراء.
وتأتي المناورة الجزائرية يومين فقط بعد حملة التصعيد السياسي المملى من فوق لقيادة الرابوني المألوفة عشية إستعداد مجلس الأمن لمناقشة تطورات الملف, حيث ندد ما يسمى بوزير خارجية جمهورية الوهم المدعو ولد السالك بشدة بما زعم أنه تواطىء يحظى به المغرب داخل مجلس الأمن من عواصم مجموعة أصدقاء الصحراء الخمسة باستثناء الصين في إشارة الى باريس موسكو، لندن وواشنطن تنضاف اليهم مدريد التي تحولت حكومتها اليمينية الى عدو لجبهة البوليساريو بعد أن ظلت لعقود الحليف الرئيسي لها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق