الرئيسية / المغرب الكبير / بعد أحداث بجاية.. الجزائر تدعو الأئمة إلى تذكير المواطنين بنعمة الأمن
بجاية

بعد أحداث بجاية.. الجزائر تدعو الأئمة إلى تذكير المواطنين بنعمة الأمن

حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أهم المحاور التي يجب على الأئمة تناولها في خطبة صلاة الجمعة لهذا اليوم، حيث تضمنت أساسا الدعوة إلى نبذ العنف والتذكير بنعمة الأمن والاستقرار، وذلك بعد الأحداث التي عرفتها بعض الولايات على غرار بجاية، التي شهدت أعمال شغب من تخريب وحرق للمنشآت والمؤسسات التجارية، على خلفية دعوات “مجهولة المصدر” لإضراب التجار احتجاجا على الرسوم الواردة في قانون المالية لسنة 2017.

وبحسب مصادر إعلامية جزائرية، فقد دعت الوزارة في تعليمات مستعجلة وجهتها إلى أئمة الجمهورية الجزائرية، جاء فيها أنه “حرصا على مواصلة رسالة المسجد الدينية والوطنية، وسعيا لاستدامة هذه النعمة والنأي بها عن كل ما من شأنه أن يعبث بها مهما كانت صفته، لنحصن بلدنا الجزائر مما وقع في أوطان وبلدان أخرى، فإننا نهيب بكم توجيه السادة الأئمة إلى تضمين خطبة الجمعة المحاور التالية”. (انظر الوثيقة أسفله).

وناشدت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، الأئمة، تضمين الخطبة بمحاور تتحدث عن “نعمة الأمن والاستقرار على أنها من أعظم ما امتن الله به على عباده، واستدامة الأمن واستقرار مقصد من مقاصد الشريعة، وواجب شرعي يقع على عاتق كل المواطنين كل في موقع ومقامه”.

jomoaa_378186363