الرئيسية / المغرب الكبير / أحداث بجاية: المعارضة الجزائرية تحذر من كون العنف يخدم مصلحة النظام
مصلحة النظام
جانب من احتجاجات ولاية بجاية الجزائرية

أحداث بجاية: المعارضة الجزائرية تحذر من كون العنف يخدم مصلحة النظام

حذرت المعارضة الجزائرية من كون أعمال العنف التي شهدتها ولاية بجاية على هامش إضراب التجار احتجاجا على ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية تخدم مصلحة النظام .

وشمل الإضراب عددا من ولايات الجزائر احتجاجا على قانون المالية 2017 لكن رافقته أعمال عنف نبهت هيئات مدنية وسياسية إلى أنه لا يخدم المطالب المشروعة للمواطنين.

واعتبر عثمان معزوز، عضو حزب “التجمع من أجل الديمقراطية” ذي المرجعية العلمانية والأمازيغية أن العنف يخدم مصلحة النظام الجزائري فهو يمنح مسوغا للاستمرار، داعيا المواطنين إلى الحيطة.

من جانبه قال العضو بنفس الحزب رضا بودراع أن العصيان المدني كاف، مشيرا إلى أن الاستفزاز وما يليه من ردة فعل يخدم مصلحة النظام.

وبدوره حذر عضو “حزب العمال” رمضان تازيبت من أن مثل الانجرار إلى العنف من قبل المحتجين وما يقابله من قمع من قبل السلطات لا يخدم المصالح المشروعة لطبقات واسعة من السكان.

وقال النائب عن حزب “جبهة العدالة والتنمية” الإسلامي إن من واجب الجميع الحفاظ على سلامة وأمن الجزائر، مضيفا في الوقت نفسه أنه يجب الحذر ممن يسعون إلى إفشال الاحتجاج السلمي من خلال دفعه إلى العنف الذي لا يجلب إلى الدمار.

للمزيد: الجزائر: تواصل إضراب التجار في بجاية والداخلية تتوعد المتورطين بالعنف