الرئيسية / المغرب الكبير / اشتباكات عنيفة في ولاية بجاية بالجزائر
اشتباكات

اشتباكات عنيفة في ولاية بجاية بالجزائر

تشهد العديد من بلديات ولاية بجاية، اليوم الاثنين، اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين الشباب وقوات الأمن الجزائرية، بعد أن عرف الإضراب العام للتجار للاحتجاج على قانون المالية الجديد لسنة 2017، استجابة واسعة لدى المواطنين.

وقام التجار بإغلاق محلاتهم، في حين وقعت اشتباكات عنيفة وسط بجاية بين قوات الأمن والمتظاهرين، الذين عملوا على إضرام النار، و تخريب المباني والسيارات.

وفي حي “ايديمكو” بمدينة بجاية، قام العشرات من السكان والتجار بتنظيم مسيرة احتجاجية عنيفة تطورت خلالها الأوضاع لدرجة حرق المحتجين لحافلة للنقل الحضري، رغم استخدام قوات الأمن الجزائرية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي سوق “التنين”، الذي يبعد بثلاثين كيلومترا شرق بجاية، ظل السوق الأسبوعي، الذي يعرف عادة رواجا كبيرا يوم كل اثنين، مهجورا من قبل التجار.

وشلت الحركة في العديد من بلديات ولاية بجاية، حيث نزل حشد كبير من المتظاهرين إلى الشارع، تلبية للدعوات التي تم إطلاقها على صفحات التواصل الاجتماعي لشن إضراب يوم 2 يناير الجاري، احتجاجا على الزيادات الضريبية الواردة في قانون المالية.

وكانت بعض الجمعيات المهنية للتجار قامت بحملات تحسيسية وسط المواطنين الجزائريين للمشاركة في إضراب يوم الاثنين 2 يناير، من أجل المطالبة بـ”الحق في العيش والعمل بكرامة”.

وتحت شعار “لسنا عبيدا”، نددت هذه الجمعيات المهنية بما أسمته الممارسات القمعية لمصالح الضرائب، وبالمستوى غير المشرف للخدمات المقدمة من قبل هذه الإدارة، حسب تعبيرها.