الرئيسية / المغرب الكبير / تتويج 8 تلاميذ بمنح الاستحقاق في مباراة العلوم
6efb87669b12ffee0c705773e817168a

تتويج 8 تلاميذ بمنح الاستحقاق في مباراة العلوم

تألق تلاميذ وتلميذات نيابة التعليم أكادير إداوتنان في المباراة العامة للعلوم والتقنيات، التي جرى تنظيم دورتها الخامسة، يوم الخميس 17 يوليوز 2014، بثانوية مولاي يوسف، بالرباط، بتتويج تلميذين وتلميذة ضمن الثمانية الفائزين بالجائزة، فيما توزع التلاميذ والتلميذات الخمسة الباقون على نيابات الصخيرات – تمارة، والرباط، وتطوان، والجديدة، القنيطرة.
وأسفرت المباراة العامة للعلوم والتقنيات عن فوز ثمانية تلاميذ بجائزة منحة الاستحقاق لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي ستسمح لهم بمتابعة الدراسة في جميع مسالك التعليم العالي والمدارس العليا والأقسام التحضيرية.
وشارك في هذه المباراة، التي تندرج، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في سياق تفعيل اتفاقية الشراكة بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والوزارة، 203 تلميذا وتلميذة، يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، منهم 38 مترشحا في مجال الرياضيات، و67 في مجال الفيزياء والكيمياء، و32 في مجال علوم المهندس – هندسة كهربائية، و32 في مجال علوم المهندس – هندسة ميكانيكية، و34 مترشحا ومترشحة في مجال علوم الحياة والأرض.
وتهدف هذه المباراة، التي بلغت نسبة مشاركة الفتيات فيها 40 في المائة، إلى حفز التلميذات والتلاميذ على المزيد من البذل والعطاء، وتشجيعهم على تحقيق إنجازات متميزة في مسارهم الدراسي بسلك البكالوريا، وبأسلاك التعليم العالي، كما تسعى إلى الكشف عن التلاميذ الموهوبين، الذين يتوفرون على أوفر المؤهلات، لمتابعة الدراسة العليا في أقصى مستوياتها، والانخراط في مجال البحث العلمي.
وأسفرت مداولات لجن المباراة عن تصدر التلميذ عادل أفقير، من نيابة القنيطرة، والتلميذ أمين ناطق، من نيابة الصخيرات تمارة، لائحة النتائج في تخصص الرياضيات، بينما تصدر كل من التلميذين أحمد اكريويل، من نيابة الرباط، و نبيل زياني من نيابة اكادير إداوتنان، النتائج في تخصص الفيزياء والكيمياء.
وجاء في المرتبة الأولى كل من التلميذ مروان بيروك، من نيابة أكادير إداوتنان، في تخصص علوم المهندس كهرباء، ويونس اعبيدات من نيابة الجديدة، في تخصص علوم المهندس ميكانيك، فيما فازت في تخصص علوم الحياة والأرض كل من التلميذة سارة رضاد، من نيابة أكادير اداوتنان، والتلميذ أنس خيلي من نيابة تطوان.