الرئيسية / المغرب الكبير / موقع فرنسي: “النظام الجزائري سعيد بانتخاب دونالد ترامب”
النظام الجزائري
دونالد ترامب والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

موقع فرنسي: “النظام الجزائري سعيد بانتخاب دونالد ترامب”

أكد موقع Mondafrique الفرنسي المختص في شؤون المغرب الكبير والقارة السمراء أن النظام الجزائري سعيد بانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

واعتبر الموقع أن الجزائر تنفست الصعداء بعد انتخاب دونالد ترامب، حيث أن النظام الجزائري كان يتوجس من وصول هيلاري كلينتون للبيت الأبيض بسبب علاقاتها الجيدة مع المغرب.

ووصف الموقع الفرنسي كلينتون بأنها كانت شوكة في قدم الجزائر وأن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كان يؤكد لمحيطه أن لا يثق في السيدة الأولى سابقا وكاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية سابقا.

وتابع الموقع الفرنسي أن كلينتون كانت تعارض بقاء بوتفليقة في السلطة، وبالتالي فإن انتخابها كان سيكون بمثابة مشكل للرئيس الجزائري الذي بدأ محيطه يتحدث عن “ولاية خامسة”.

وأضاف موقع Mondafrique أن كلينتون لم تكن تأخذ مواقف الجزائر بعين الاعتبار في ما يخص القضايا الإقليمية سواء تعلق الأمر بالحرب في ليبيا أو الوضع في منطقة الساحل.

من جانب آخر أكد الموقع الفرنسي أن النظام الجزائري يأمل في تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المجال النفطي، خاصة وأن الشركات النفطية ممثلة تمثيلا جيدا داخل الحزب الجمهوري.

وتعلق الجزائر على ما يبدو الآمال على التعاون مع إدارة ترامب في هذا الجانب من أجل إعطاء دفعة لاقتصادها المتأثر بتراجع أسعار النفط دوليا.

يذكر أن دونالد ترامب انتخب الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية رغم أن منافسته هيلاري كلينتون هي من فازت بالتصويت الشعبي، في تكرار لسيناريو انتخابات 2000 حيث فاز حينها آل غور بالتصويت الشعبي في حين فاز جورج بوش الإبن بتصويت المجمع الانتخابي.

للمزيد: صحف الصباح: تناقضات الجزائر بين الكلام الدبلوماسي والاستفزاز العسكري ضد المغرب