الرئيسية / المغرب الكبير / هذه هي كلفة الربيع العربي بالنسبة لاقتصادات دول المنطقة
كلفة الربيع العربي
كم كانت كلفة "الربيع العربي" على دول المنطقة؟

هذه هي كلفة الربيع العربي بالنسبة لاقتصادات دول المنطقة

كانت كلفة الربيع العربي باهضة بالنسبة لدول المنطقة التي اجتحاتها في 2011 انتفاضات شعبية مطالبة بالديمقراطية قبل أن تتحول في بعضها إلى حروب أهلية ترهن مستقبل هذه البلدان إلى سنوات قادمة.

وبالإضافة إلى الكلفة البشرية الباهضة جراء تحول الانتفاضات الشعبية في بعض بلدان الربيع العربي إلى صراع مسلح، دفعت دول المنطقة كذلك كلفة مادية باهضة حيث تأثرت اقتصاداتها بصورة واضحة.

وذكرت وكالة رويترز الأمريكية نقلا عن تقرير أممي أن كلفة الربيع العربي بالنسبة لاقتصادات المنطقة تقدر بوالي 614 مليار دولار من النمو الاقتصادي دفعتها هذه البلدان كضريبة لسقوط الأنظمة السياسية واستمرار الصراع المسلح وتهاوي أسعار البترول.

وأوضح تقرير للجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا أن كلفة الربيع العربي هي 6 بالمئة من الناتج الداخلي للمنطقة بناء على توقعات النمو التي أنجزت قبل الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت المنطقة.

وأوضح التقرير أن سوريا وحدها، والتي تستمر فيها الحرب منذ سنة سنوات، خسرت ما مجموعه 259 مليار دولار منذ 2011 حسب تقديرات برنامج الأمم المتحدة حول الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا.

ويبدو أن المنطقة اليوم في حاجة إلى دعم المنتظم الدولي لكي تستعيد عافيتها من الناحية الاقتصادية، مثلما استفادت مناطق أخرى من قبل مثل أمريكا اللاتينية والبلقان حسب ما يؤكد خبراء.

للمزيد: المنصف المرزوقي: “الربيع العربي سيعود لأن المشاكل التي طرحها لم تحل”