الرئيسية / المغرب الكبير / كيف علقت “لوبوان” على زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا
زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا
الرئيس الفرنسي رفقة رئيس الحكومة التونسي

كيف علقت “لوبوان” على زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا

مثلت زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا محطة مهمة بالنسبة إلى رئيس الحكومة التونسية الجديد، والذي تسلم مقاليد الجهاز التنفيذي في إطار ما سمي حكومة الوحدة الوطنية التي كان قد دعا إليها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.

مجلة “لوبوان” تطرقت إلى زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا من خلال عدة نقاط، أولاها تمثل في ما قالت المجلة الفرنسية إنه تعزيز للتعاون بين البلدين، وهو ما جاء على لسان رئيس الحكومة التونسي نفسه الذي قال إن “فرنسا تدعمنا”.

الدعم الفرنسي، ومن ورائه الدعم الدولي إلى تونس، يرى الشاهد أنه يجب أن يتمخض عن وعي بكون هذا البلد المغاربي يشكل “رهانا سياسيا”، وهي الرسالة التي قال إنه حملها إلى فرنسا وإلى المنتظم الدولي، وهي الرسالة التي التقطها على ما يبدو رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمانية)، كلود بارتولون، الذي قال إن “أمن فرنسا رهين بأمن تونس”.

بيد أن المجلة لفتت إلى أنه على المستوى الاقتصادي، يبقى الاقتصاد التونسي، الذي يعاني من ركود على مستوى النمو، رهينا بدعم الاتحاد الأوروبي، كما تعتبر فرنسا الشريك الاقتصادي الأول لتونس رغم المنافسة الألمانية منذ الثورة.

زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا مثلت من جهة أخرى فرصة لإثارة الوعود الفرنسية، كالتي قدمها الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس في شهر يناير الماضي، بخصوص الإفراج عن دعم بقيمة مليار يورو، والدعوة التي وجهها إلى السياح الفرنسيين لزيارة تونس.

على صعيد آخر، اعتبرت المجلة الفرنسية أنه من الصعب الحديث عن تقييم لأداء يوسف الشاهد بعد شهرين ونصف فقط على رأس الحكومة، مذكرة بأن هذا السياسي ذي التكوين الجامعي، جاء في إطار نهج للرئيس الباجي قايد السبسي بوضع شباب في مواقع المسؤولية.

“لوبوان” أكدت بأن رئيس الحكومة التونسي البالغ من العمر 41 سنة يواجه تحديات صعبة، خاصة على المستوى الاجتماعي. مرور الشاهد بباريس كان مناسبة حسب المجلة الفرنسية للتسويق مجددا لصورة الديمقراطية الفتية في تونس وللترويج لصورة الشاهد نفسه دوليا، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد نهاية الشهر الجاري لاحتضان مؤتمر دولي حول الاستثمار، حيث سيتم خلاله الكشف عن الخطط الإصلاحيات والمشاريع الكبرى التي تحتاج إلى مستثمرين بغية إعطاء دفعة قوية للاقتصاد الوطني التونسي.

للمزيد: رئيس الحكومة التونسية يدعو فرنسا لتعزيز التعاون الأمني