الرئيسية / المغرب الكبير / خميس الجهيناوي يطالب بمزيد من الدعم الفرنسي لتونس
الدعم الفرنسي لتونس
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

خميس الجهيناوي يطالب بمزيد من الدعم الفرنسي لتونس

بالرغم من التصريحات المتكررة لمختلف المسؤولين الفرنسيين، من رئيس الجمهورية إلى وزير الخارجية ووزير الدفاع، حول دعم المسار الديمقراطي والتجربة التونسية الفتية كبلد يشق طريقه داخل نادي الدول الديمقراطي، إلى أن الدعم الفرنسي لتونس يحتاج جرعة إضافية حسب المسؤولين التونسيين على ما يبدو.

في حوار له مع صحيفة Le Parisien، تحدث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي عن الدعم الفرنسي لتونس ، ومعه الدعم الأوروبي، مطالبا بمزيد من الانخراط في هذا المجال.

الجهيناوي قال إنه من خلال تقديم مزيد من الدعم لتونس، في المجال الأمني على سبيل المثالية، سيساهم الأوروبيون في حماية أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، واصفا إياه بأنه استثمار قائم على مبدأ “رابح رابح”.

وشدد رئيس الدبلوماسية التونسية أن نجاح المرحلة الانتقالية في بلاده مهمة للعالم بأشره، بالمقابل فإن فشلها ستكون له كلفة كبيرة، مضيفا أن بلاده بإمكانها أن تتحول إلى نموذج في حال توفر لها الدعم الكافي.

وأشار خميس الجهيناوي إلى أهمية الدور الفرنسي بالنسبة لتونس، مضيفا أن فرنسا لها وزنها في الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، وأن بإمكانها أن تصبح المتحدث باسم تونس في مع الشركاء الآخرين من أجل الحصول على دعم إضافي.

إلى ذلك، تحدث وزير الخارجية التونسي عن رغبة بلاده في تطوير مختلف أنواع الشراكات، ضاربا المثال بالخندق العازل الذي تم حفره على طول 500 كلم مع ليبيا، والذي كانت له كلفة كبيرة.

وأوضح الجهيناوي أن بلاده بحاجة إلى نظام حماية إليكترونية لمنع أي تسلل إلى داخل أراضيها، بالإضافة إلى حاجتها للتجهيزات والتدريب والتعاون في مجال تبادل المعلومات.
واعتبر وزير الخارجية التونسي أن الإرهاب ظاهرة كونية ولا تخص تونس لوحدها، وأنه ينبغي توحيد الجهود في مجال محاربته.