الرئيسية / المغرب الكبير / مواقع غربية: “صفقات بين المافيا الإيطالية وداعش لتوريد السلاح مقابل التحف الليبيىة “
التحف الليبية
مسلحو تنظيم "داعش" في ليبيا

مواقع غربية: “صفقات بين المافيا الإيطالية وداعش لتوريد السلاح مقابل التحف الليبيىة “

أكد موقع International Business Times في نسخته البريطانية أن المافيا الإيطالية تبيع التحف الليبية التي نهبها تنظيم “داعش”.

وأوضح الموقع نقلا عن صحيفة “لاستامبا” الإيطالية أن المافيا الإيطالية تبيع أسلحة لتنظيم “داعش” مقابل الحصول على التحف الليبية التي قام التنظيم المتطرف بنهبها.

وأضاف الموقع أن شبكات المافيا الإيطالية المعروفة باسم كالابريا وأيضا كامورا يشتغلان معا من أجل توريد أسلحة رشاشة من نوع كلاشنيكوف وقاذفات صاروخية مهربة من مولدوفا وأوكرانيا من طرف عصابات روسية.

وتابع الموقع البريطاني أن هاته العصابات تقيم عمليات تبادل مع التنظيم المتطرف حيث تبيعه السلاح مقابل التحف التي يتم بيعهما لبعض جامعي التحف في روسيا وآسيا.

وتحتوي ليبيا على مواقع أثرية تعود إلى العهدين الروماني والإغريقي، والتي يقع بعضها في مناطق خاضعة لسيطرة “داعش” الذي قام بنهب تحف سورية في المناطق الخاضعة عله، حيث تم بيعها في الأسواق السوداء.

ونقل الموقع أن صحيف جريدة “لاستامبا”، التي أنجزت تحقيقا حول الموضوع، قدم نفسه على أنه جامع تحف حيث عرض عليه رأس تمثال روماني تم نهبه من ليبيا وتبلغ قيمته 60 ألف يورو، كما عرضت عليه صورة رأس تمثال أكبر، يعود للحقبة الإغريقية، قيل له إن ثمنه يبلغ 800 ألف يورو.

وكشف تحقيق “لاستامبا” أن التحف الليبية يتم جلبها عبر بواخر نقل صينية إلى ميناء جويا تورو بمقاطعة ريجيو كالابريا جنوب البلاد، حيث يتم بيعها في ما بعد لجامعي تحف من روسيا والصين واليابان ودول الخليج.

للمزيد: واشنطن: “البديل عن الحل السياسي في ليبيا هو الحرب الأهلية”