الرئيسية / المغرب الكبير / الجهيناوي: “الديمقراطية التونسية مهددة من قبل “داعش”
الديمقراطية التونسية
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

الجهيناوي: “الديمقراطية التونسية مهددة من قبل “داعش”

تواجه الديمقراطية التونسية خطرا كبيرا من قبل تنظيم “داعش” بحسب ما أكده وزير خارجية البلاد خميس الجهيناوي.

وقال وزير الخارجية التونسي في حوار مع صحيفة Evening Standard البريطانية أن بلاده تسعى إلى إقامة دولة مسلمة حديثة تجمع بين الإسلام والقيم الكونية لحقوق الإنسان والديمقراطية.

وأضاف الجهيناوي أن الإجراءات الأمنية المشددة والجدار العازل الذي يتم بناءه على طول الحدود مع ليبيا من شأنها أن تحصن الديمقراطية التونسية ضد الأضرار التي لحقتها جراء الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم “داعش” في مدينة سوسة وغيرها.

على صعيد آخر وجه الجهيناوي دعوة إلى بريطانيا لتقديم مزيد من الدعم إلى تونس في مجال التعاون الأمني، مطالبا في الوقت نفسه بإلغاء تحذير وزارة الخارجية البريطانية إلى المواطنين البريطانيين بخصوص السفر إلى تونس.

وأكد خميس الجهيناوي أن بلاده بحاجة إلى إعادة إحياء اقتصاديا لتفادي الوقوع في ما قال إنه فخ نصبه تنظيم ”داعش” للإضرار بالاقتصاد التونسي وبالتالي القضاء على مناخ الحريات والتسامح الذي تنعم به البلاد.

وشدد وزير الخارجية التونسي على الإرهابيين يهاجمون تونس لأنها تشكل نموذجا مغايرا لما يحاولون إقامته.

وأضاف الجهيناوي أن تونس تقدم المثال كبلد مسلم يعتنق القيم الكونية للديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، في حين تريد “داعش” فرض نظام يعود إلى القرون الوسطى، وهو ما يتعارض ما يمارسه التونسيون اليوم وما يتطلعون إليه في المستقبل.

من جانب آخر اعترف خميس الجهيناوي بالتقصير الأمني الذي صاحب العملية الإرهابية في سوسة، لكن استطرد قائلا أنه منذ هذه العملية تم تحقيق تقدم على مستوى الوضع الأمني في البلاد.