الرئيسية / المغرب الكبير / إيطاليا تنبش في ماضي علاقاتها الاقتصادية مع القذافي
إيطاليا

إيطاليا تنبش في ماضي علاقاتها الاقتصادية مع القذافي

أكدت إيطاليا أنها تسعى إلى تجديد اتفاق في مجال الطاقة مع ليبيا، والذي يرجع إلى عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

وفي بيان لها، أوضحت وزارة الخارجية الإيطالية أن كلا من إيطاليا وليبيا تناقشان إعادة إحياء اتفاق يعود إلى ستة 2008، والذي يهم التعاون الثنائي في مجال الطاقة، مشيرة إلى أن هذا ايطاليا كانت قد تعهدت وفق هذا الاتفاق باستثمارات تقدر بمليارات الدولارات مقابل حصولها على عقود للطاقة بالإضافة إلى سيطرتها على الهجرة غير الشرعية من شمال أفريقيا.

وعاد الحديث عن اتفاق الشراكة بين البلدين خلال اجتماع جمع بين وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني في ليبيا والمدعومة من طرف منظمة الأمم المتحدة، محمد سيالة ونظيره الإيطالي باولو جنتيلوني يوم أمس الثلاثاء في روما.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكدت إيطاليا أن الوزيرين ناقشا مسألة إعادة تجديد اتفاق الشراكة وإعادة تنشيط الأدوات الواردة في هذا الأخير في أقرب وقت ممكن”.

هذا وكان كل رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني والعقيد الليبي الراحل معمر القذافي قد وقعا على الاتفاق الأصلي في 2008، وذلك قبل أن تتم الإطاحة بهذا الأخير سنة 2011 وتتدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية.

إلى ذلك، كانت إيطاليا قد خططت لاستثمار ما يناهز الـ 200 مليون دولار في ليبيا من خلال هذا الاتفاق، وذلك في عدة مشاريع من بينها بناء الطرق وتطهير الألغام في الأراضي الليبية، وذلك على مدى 25 سنة.