الرئيسية / المغرب الكبير / تعيين الطيب البكوش أمينا عاما للاتحاد المغاربي
الطيب البكوش
السيد الطيب البكوش، الأمين العام الجديد للاتحاد المغاربي

تعيين الطيب البكوش أمينا عاما للاتحاد المغاربي

 أعلن أمس  الخميس في تونس  عن تعيين وزير الشؤون الخارجية التونسي الأسبق، الطيب البكوش، أمينا عاما لاتحاد دول المغربي العربي، الموجود مقره في الرباط، خلفا للتونسي الحبيب بن يحيى.

جرى ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المغاربي، بمشاركة المغرب، في شخص السيدة أمباركة أبوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية.

وخلال كلمة ألقتها بالمناسبة، في اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية الخمس، أبرزت بوعيدة، ضرورة بناء  الوحدة المغاربية التي تشكل حلم كافة شعوب المنطقة، لما تنطوي عليه من إيجابيات تصب في صالحها كتكتل اقتصادي واجتماعي.

ولم يفت  بوعيدة   التذكير بـ “إيمان المغرب بحتمية المصير المشترك للدول المغاربية الخمس”، وبحرص المملكة المغربية  القوي على بناء الاتحاد المغاربي والارتقاء به إلى مستوى الطموح المنشود.

وفي هذا الصدد،  ذكرت بوعيدة أن الاتحاد المغاربي هو خيار استراتيجي منصوص عليه في الدستور المغربي، مؤكدة في نفس الوقت التزام المملكة ب”مواصلة العمل لانبثاق نظام مغاربي جديد يسمو على كل مصادر الخلاف”.

bou3ida

كما ذكرت  بانتقاد سابق وجهه الملك  محمد السادس إلى الجمود الذي  يعرقل سير  المغرب الكبير رغم توفر الاتحاد على كافة المواصفات، في تعارض مع دينامية العصر ومع التطلعات المشروعة للشعوب المغاربية.

ومن هذا المنطلق، طالبت المملكة المغربية اعتماد الاتحاد المغاربي  على مقاربة مغاربية منسجمة ومندمجة وتشاركية، تمكنه مستقبلا من التحول إلى كتلة قادرة على التأثير في مجريات الأحداث.

يذكر أن الطيب البكوش، الأمين العام الجديد للاتحاد المغاربي،  ولد في 13 أبريل 1944 بجمال من محافظة المنستير بالساحل التونسي، وهو أستاذ جامعي تونسي، سياسي وقيادي نقابي وحقوقي ووزير سابق للخارجية في حكومة الحبيب الصيد التي تشكلت في فبراير 2015.

ويعد البكوش أحد الرموز النقابية بتونس، وتقلد خطة الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بين 1981 و1984، كلف بوزارة التربية في حكومة الباجي قائد السبسي بعد الثورة، إلى جانب كونه ناطقا رسميا باسمها، كما عرف بنشاطه في المجال الحقوقي.