الأغلبية تدرس المقاربة التنموية في الجبال

بوشعيب الضبار
المغرب الكبير
بوشعيب الضبار24 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الأغلبية تدرس المقاربة التنموية في الجبال
b61379bf5821abda02343439204d0cb6 - مشاهد 24

تنظّم فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب المغربي، غدا الخميس، لقاء ا دراسيا، تحت عنوان:” المناطق الجبلية بالمغرب: أية مقاربة تنموية”.
ويهدف اللقاء الدراسي الذي تحتضنه القاعة المغربية بمجلس النواب، إلى الوقوف على المشاكل التي يعاني منها سكان المناطق الجبلية بالمغرب ومناقشتها والخروج بخلاصات وتوصيات بخصوصها، وكذا إلى تشخيص وضعية المناطق الجبلية واقتراح الحلول اللازمة للإشكالات المطروحة وتقييم سياسة الحكومة في مجال تدبير المجال القروي ومناطق الجبال واستقراء ايجابيات وسلبيات البرامج الجاري بها العمل وإغناء تلك التي في طور الإعداد، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.

كما يهدف اللقاء الدراسي الذي يشارك فيه مسؤولون حكوميون وبرلمانيون وأساتذة باحثون وأكاديميون، إلى الوقوف على انجازات الحكومات المتعاقبة في هذا المجال الهش، وتقييم السياسات والبرامج المعتمدة، وإيجاد مقترحات حلول فعلية وكفيلة بتغيير الواقع المعتل لهذه المناطق بمستقبل أفضل.

وحسب أرضية اللقاء الدراسي، فإن المجال القروي والجبلي لم ينل بعد نصيبه الكافي من مختلف البرامج الحكومية، خاصة صندوق التنمية القروية ومخطط المغرب الأخضر وبرنامج اليوتيس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغير ذلك، لأسباب متعددة منها غياب رؤية مندمجة وضعف مواكبة تلك البرامج بالبنيات التحتية والخدمات العمومية الأساسية مثل الطرق القروية وخدمات الماء والكهرباء والمؤسسات التعليمية والصحية.
البرنامج يتضمن مداخلة حول زراعة القنب الهندي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق