الرئيسية / المغرب الكبير / “الخبر” الجزائرية تشيد بالمغرب في مقال بعنوان “ضمّنا إليك أيها الملك”
العلم الوطني المغربي
العلم الوطني المغربي

“الخبر” الجزائرية تشيد بالمغرب في مقال بعنوان “ضمّنا إليك أيها الملك”

في سابقة من نوعها، أشادت صحيفة الخبر الجزائرية التي تعتبر أكثر الصحف مبيعا في الجزائر، اليوم الخميس بالتطور الكبير الذي حققته المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة خاصة في مجال التنمية الشاملة وذلك في مقال تحت عنوان “ضمنا إليك أيها الملك”.

وفي نفس السياق، أكدت الصحيفة المعروفة بالجزائر أن المملكة المغربية نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في إرساء الدعامات الأساسية لما وصفته بـ “الإقلاع الاقتصادي”، مشبهة إياها بالنموذج الاقتصادي التركي قبل 20 سنة.

وإلى ذلك، أوضحت “الخبر” أن المغرب وبقيادة جلالة المغفور له الحسن الثاني، كان سباقا إلى التفاوض مع الاتحاد الأوروبي بخصوص المشاريع الاقتصادية الواعدة، إضافة إلى تطويره مجال التبادل التجاري في الزراعة والصناعة والصيد البحري، مضيفة أن المغرب تمكن من تحقيق جملة من الإنجازات التي أرسل ثوابت النهضة الحقيقية بعيدا عن النفط والغاز الطبيعي” في إشارة إلى الثروات الطبيعية التي تتوفر عليه الجزائر، والتي لم تتحرر منها لخلق اقتصاد بديل.

ولم تغفل الجريدة الحديث عن مختلف المشاريع الضخمة التي أنجزتها المملكة المغربية، سواء تعلق الأمر بمصانع السيارات الأوروبية والآسيوية، أو مشروع الطريق السيار والقطاع السريع وأيضا مشروع “نور” للطاقة الشمية، الذي يعد الأكبر من نوعه على الصعيد العالمي.

ولم تنحصر إشادة الجريدة الجزائرية بالإنجازات التنموية التي حققتها المملكة، بل تطرقت أيضا إلى الحراك الديموقراطي الذي يعرفه المغرب، خاصة ما يتعلق بالمشاركة الفعالة لأحزاب المعارضة، موضحة بالقول “ليس هناك حرج في رؤية المعارضة المغربية تأتي إلى الجزائر للتفاوض حول فتح الحدود، حيث لا تتهم بالخيانة للمغرب، كما هو الحال في الجزائر عندما تتحرك المعارضة في أي عمل سياسي، وطنيا كان أو دوليا”.

إقرأ أيضا:كيف ترى المنظمات البيئية الدولية مشروع نور؟