الرئيسية / المغرب الكبير / ” الأشباح” لن يستفيدوا من تقاعدهم إلا بعد الستين
5c19123246f43034e715b49327e428b2

” الأشباح” لن يستفيدوا من تقاعدهم إلا بعد الستين

يبدو أن بنكيران يريد شن حرب على الأشباح،  فبطلب منه، أعد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، مشروعا لتعديل نظام المعاشات يقضي بإلغاء مسطرة حصولهم على تقاعدهم فور العزل، حيث كان طرد الأشباح يخول لهم الاستفادة من المعاش باحتساب سنوات الخدمة، بمجرد حذفهم من الأسلاك. ومن شأن اعتماد الصيغة الجديدة لنظام التقاعد أن تطبق على 600 موظف شبح وعد مبديع بعزلهم خلال السنة الجارية، حسب الخبر الذي نشرته ” أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الأربعاء.
 واعتبر المشروع ، أن تخليق الحياة العمومية يقتضي تعديل قانون المعاشات، وذلك بتأجيل الاستفادة من معاش التقاعد بالنسبة إلى الموظفين أو المستخدمين الذين اكتسبوا الحق في الحصول على معاش التقاعاد،سواء تعلق الأمر  بالمطرودين من الوظيفة العمومية، أو المحذوفين من الأسلاك نتيجة الاستقالة المقبولة بصفة قانونية، أو اللعزل  من غير توقيف حق التقاعد أو لعدم الكفاءة المهنية، إلى غاية بلوغ المعنيين بالأمر السن القانونية للإحالة على التقاعد المحددة إلى اليوم في 60 سنة.
وأبقى بنكيران لذوي حقوق هؤلاء استفادتهم بشكل فوري في حالة وفاة صاحب الحق الأصلي قبل بلوغ حد السن القانونية للإحالة على التقاعد.
وكشف مشروع القانون الذي ينتظر عرضه على المجلس الحكومي المقبل أن ماعجل بقرار رئيس الحكومة  باللجوء إلى تأجيل المعاشات هو التنامي المطرد للأشباح المطرودين من الحكومة.