الرئيسية / المغرب الكبير / للا سلمى في حفل علامات “مقاولة بدون تدخين”
3d7a8d5bf0f47a595d9ff0b158540970

للا سلمى في حفل علامات “مقاولة بدون تدخين”

ترأست الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة بالرباط، حفل تسليم علامات “مقاولة بدون تدخين” برسم سنة 2014.
   وذكرت وكالة الأنباء المغربية، أن الأميرة للاسلمى أزاحت الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لمنح شركة (اتصالات المغرب) علامة “مقاولة بدون تدخين” بشكل نهائي بعد حصولها على العلامة الذهبية “مقاولة بدون تدخين” التي تمنحها مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج  السرطان للسنة الخامسة على التوالي.
   ومنذ انطلاق برنامج “مقاولة بدون تدخين” من طرف مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج  السرطان، تعد (اتصالات المغرب) أول مقاولة تحصل على العلامة النهائية تقديرا لجهودها في مجال محاربة التدخين في الوسط المهني.
   إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بزيارة لمتحف (اتصالات المغرب).
   وتتبعت سموها، بعد ذلك، عرضا لشريط يؤرخ لمسار (اتصالات المغرب) ضمن هذا البرنامج، وكذا أبرز المنجزات التي تم تحقيقها منذ إطلاقه سنة 2007.
   وبهذه المناسبة، ترأست الأميرة للا سلمى مراسيم تسليم العلامات الخاصة بسنة 2014 للمقاولات المنخرطة في برنامج “مقاولة بدون تدخين”.
   وإلى جانب (اتصالات المغرب)، فقد منحت العلامة الذهبية “مقاولة بدون تدخين”، لسبع مقاولات هي “البنك المغربي للتجارة الخارجية” (بي إم سي أو بانك) للمرة الرابعة على التوالي، و”البنك الشعبي” للمرة الرابعة على التوالي، و”ساهام أسيرانس” للمرة الثالثة على التوالي، و”شمس بيبليسيتي” للمرة الثالثة على التوالي، و”المكتب الوطني للسكك الحديدية” للمرة الثانية على التوالي، و”موروكو مال” للمرة الثانية على التوالي، و”كولورادو” للمرة الأولى.

   ويغطي برنامج ” مقاولة بدون تدخين” لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، حاليا، 49 مقاولة خاصة وثلاثة مكاتب وثلاث إدارات عمومية. ويهدف إلى دعم ومواكبة المقاولات الشريكة في وضع خدمات وممارسات الوقاية والإقلاع عن التدخين، من خلال اعتماد مخططات لمحاربة التدخين تلائم ظروف كل مقاولة.
   وتوضع هذه المخططات على أساس ثلاثة محاور رئيسية. ويتعلق الأمر بحملة واسعة لتحسيس جميع المستخدمين بأضرار التدخين وإيجابيات الإقلاع عنه بالنسبة للمدخنين وغير المدخنين، وتحديد برنامج للمساعدة على الإقلاع وإجراءات دعم المدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين (يتم توفير تكوين في الجوانب العلمية المرتبطة بالتدخين وتقنيات المساعدة على الإقلاع عن التدخين لفائدة أطباء الشغل والأطباء المتعاقدين والمساعدات الاجتماعيات).
   ويتعلق الأمر أيضا بتحديد الإجراءات التي يتعين اتخاذها لضمان بيئة صحية داخل المقاولة واحترام القوانين.
   ويبقى البرنامج مفتوحا في وجه جميع المقاولات والمكاتب والإدارات والمؤسسات العمومية الراغبة في الانضمام إليه.