الرئيسية / المغرب الكبير / بن غبريط: الجزائريون سبب اختلالات التوظيف
933e0fde1db7a7c70b77be6bc132b6ab

بن غبريط: الجزائريون سبب اختلالات التوظيف

أعتبرت نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية مساء أول أمس الاثنين أن “الاختلالات” الموجودة في مجال التوظيف في قطاع التربية مردها طبيعة المجتمع الجزائري الذي يحبذ الاستقرار في مكان اقامته.
وأوضحت الوزيرة في برنامج “ضيف الاسبوع” الذي بثه التلفزيون الجزائري أن الاختلالات التي يقول بوجودها البعض خاصة في المناطق النائية تعود الى طبيعة افراد المجتمع الجزائري الذين ” لا يتحركون كثيرا” ويفضلون الاستقرار في مناطقهم الاصلية.
وذكرت في هذا الاطار بأن الاولوية في فتح مناصب الشغل تعطى لقطاع التربية ولا وجود لمشكل التوظيف مذكرة في ذات الوقت بان العديد من خريجي لجامعات ممن نجحوا في مسابقات التوظيف التي تنظمها الوزارة كل عام خاصة منهم البنات يرفضون الالتحاق بمناصب شغلهم المعينين فيها خاصة بولايات الجنوب والمناطق النائية.
ولمواجهة هذا المشكل أكدت بن غبريط أنه من الضروري اتخاذ اجراءات خاصة من شانها توفير ظروف المعيشة الملائمة للأساتذة المعينين بغير أماكن اقامتهم.
وركزت الوزيرة من جهة أخرى على مسألة “نقص الوقت” في تكوين الاساتذة الجدد حيث تجد الوزارة نفسها كما قالت مجبرة على توظيف هؤلاء مباشرة بعد تخرجهم من الجامعة.
واقترحت في هذا المنحى ان تتم عملية التكوين اثناء العطلة الصيفية حتى يتمكن الاستاذ من مسايرة البرامج التعليمية والمقررات التي يقدمها للتلميذ ويقدمها له بكل كفاءة وتمكن.