الرئيسية / المغرب الكبير / هل يخطط داعش ليبيا لامتلاك طائرات حربية؟
داعش ليبيا

هل يخطط داعش ليبيا لامتلاك طائرات حربية؟

بدأ عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، التدرب على قيادة الطائرات وذلك باعتماد جهاز محاكاة “سميوليتر” للطيران.

ووفق صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن بعض مصادرها في ليبيا، بدأ عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت ، التدرب على قيادة الطائرات من خلال استعمال جهاز “سميوليتر” للطيران، وذلك على مستوى مطار سرت الدولي الذي يسيطر عليه التنظيم الإرهابي وتتواجد به عدة طائرات معطوبة.

وأشارت ذات المصادر إلى أنه لم يتم بعد تحديد الجهة التي حصل منها التنظيم الإرهابي على جهاز المحاكاة، والذي يقدر حجمه بحجم سيارة صغيرة، ويضم أدوات التحكم في الإقلاع والهبوط وتحديد المواقع والاتصال بأبراج المراقبة، على غرار ما يوجد في مقصورة القيادة الحقيقية.

واستبعدت المصادر أن يكون “داعش” قد استولى على الجهاز المستعمل من إدارات التدريب بالمطارات الليبية.

وحسب مصادر الجريدة، سبق لأحد المسؤولين الليبيين أن أكد في وقت سابق، حصول مجموعة من قادة تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا على أول جهاز “سميوليتر” للطيران خلال شهر أكتوبر المنصرم، والذي يتعلق أساسا بالطائرات المدنية.

وفي نفس السياق، أكد مسؤول بفريق لمتابعة نشاط التنظيم الإرهابي في شمال أفريقيا، أن المعلومات المتوصل بها مؤخرا تشير إلى تنظيم “داعش” لعمليات تدريب على الطيران في مطار يدعى “القرضابية الدولي” والبعيد بنحو 20 كلم عن مدينة سرت الليبية.

هذا تزايدت المخاوف الدولية مؤخرا بسبب الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية، خاصة في ليبيا، في ظل استمرار الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد على مدى أربع سنوات، والتي استغلها التنظيم الإرهابي لنشر نفوذه على نطاق واسع في البلاد