الرئيسية / المغرب الكبير / كوبلر يتسلم منصب مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا
تطورات مهمة
المبعوث الأمي إلى ليبيا مارتن كوبلر

كوبلر يتسلم منصب مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا

بعد إعلان الأمم المتحدة عن تنصيب الديبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مبعوثا أمميا جديدا في ليبيا، يستعد هذا الأخير اليوم الثلاثاء لتولي منصبه مكان برناردينو ليون.

وحسب ما أفاد به المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، أمس الاثنين، فمن المرتقب أن يتسلم كوبلر منصبه اليوم الثلاثاء، مشيرا أن الأخير “سيلتزم بـضمان استمرار تسيير الأمم المتحدة لعملية الحوار الليبي والبناء على ما حققته الأطراف الليبية حتى الآن”

وأضافت الأمم المتحدة على لسان مكتبها الإعلامي “”يأتي انتقال القيادة في وقت عصيب في ليبيا إلا أن كوبلر ملتزم بقيادة أطراف الحوار الليبي إلى اتفاق نهائي”.

ويعد كوبلر من أبرز المسؤولين المخضرمين بالأمم المتحدة، حيث تولى عددا من المناصب الرفيعة كان أبرزها بالعراق والكونغو الديمقراطية.

حاول برناردينو ليون العمل جاهدا على الوصول بأطراف الحوار الليبي إلى اتفاق نهائي يضمن تشكيل حكومة الوفاق الوطني، الأمر الذي لم يكتمل خاصة بعد إعلانه عن تشكيلة الحكومة المرتقبة.

هذا وتعرض ليون لجملة من الانتقادات في الآونة الأخيرة بسبب قبوله منصب رئيس أكاديمية دبلوماسية في دولة الإمارات، حيث أكد البعض أن الأمر  يعد ضربا للحيادية التي يجب أن يتحلى بها  ليون باعتباره وسيطا في الحوار الليبي.

إقرأ أيضا:مجلس الأمن يؤيد تعيين كوبلر مبعوثا أمميا إلى ليبيا