الرئيسية / المغرب الكبير / حزب سياسي معارض ينتقد حجم مشاركة المغرب في معرض الكتاب بالجزائر
جانب من حفل افتتاح معرض الكتاب الدولي  في الجزائر
جانب من حفل افتتاح معرض الكتاب الدولي في الجزائر

حزب سياسي معارض ينتقد حجم مشاركة المغرب في معرض الكتاب بالجزائر

انتقد عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، المتموقع في المعارضة، حجم مشاركة وزارة الثقافة في معرض الكتاب الدولي للكتاب، في الجزائر العاصمة، واصفا إياها بالبئسة وغير المشرفة لحجم التنوع الثقافي والسياسي الذي تعيشه المملكة.

وأضاف وهبي في تدخل له بالجلسة العامة بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء، أنه لاحظ في زيارة شخصية له لفعاليات المعرض يومي الجمعة والسبت الماضيين بالعاصمة الجزائر، أن عددا من الدول ورغم حروبها ومشاكلها السياسية الداخلية كسوريا ومصر ولبنان كانت مشاركتها متميزة، وتفوق “المشاركة البئيسة للمغرب، بهذا المعرض والتي كانت بكتب قليلة انتهت خلال اليومين الأولين”، وفق بلاغ صادر عن فريق الحزب، في الغرفة الأولى للبرلمان.

للمزيد:المغرب والجزائر شأناً ثقافياً

وذكر نفس المصدر، أن وهبي أشار بحضور وزير الثقافة محمد الصبيحي، إلى أن الفعل الثقافي من صميم الفعل الدبلوماسي، “وكان على الحكومة استغلال المعرض لإبراز تنوعنا الثقافي والسياسي لدى جارتنا وقدرنا الجزائر”، على حد قوله.

إقرأ أيضا:منظمة العمل المغاربي تجدد الدعوة لفتح الحدود بين المغرب والجزائر

وفي هذا السياق، قال وهبي،إنه يتعين على الحكومة المغربية،استغلال مثل هذه المعارض بالجزائر مساهمة من الفعل الثقافي في الفعل الدبلوماسي، وداخل الوطن العربي برمته لما يشكله من فضاءات هامة للحوار ونشر الثقافة المغربية الغنية بتنوع روافدها.

يذكر أن المعرض  الدولي للكتاب يقام حاليا في قصر المعارض بالجزائر العاصمة في نسخته العشرين، منذ 29 اكتوبر الماضي، وإلى غاية 7 نونبر الجاري.

ودشن حفل الافتتاح رئيس الحكومة الجزائرية السيد عبد المالك سلال، بحضور وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية فلور بيليرين، بعد اختيار فرنسا، ولأول مرة منذ عشرين سنة، كضيف شرف للمعرض.