دور الأتراك في إفريقية الشمالية والمغرب قبل العثمانيين

غزلان جنان
دراسات
غزلان جنان30 مارس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
دور الأتراك في إفريقية الشمالية والمغرب قبل العثمانيين

يزعم كثير من الناس أن دور الأتراك في إفريقية الشمالية والمغرب قد بدأ بعهد العثمانيين. هذا ليس بصحيح، بل لهم دور وعهد طويل فيها قبل ذلك، تصل بدايته إلى أوائل عهد العباسيين. وقد عيّن الخلفاء العباسيون على مصر ولاة من الأتراك. منهم أشناس التركي وإيناق التركي والفتح بن خاقان. ثم وَلّى الخليفة العباسي المستعين بالله أُورْخُز التركي والياً على مصر سنة 254 هـ/ 868 م. ولم يذهب إليها بَل ولّى أحمد بن طولون زوج ابنته نائباً عنه. هكذا بدأ عهد الطولونيين بمصر والشام. ثم تبعه عهد الإخشيديين، ثم جاء السلاجقة في أواسط القرن الحادي عشر الميلادي واستولوا على بلاد الإسلام إلى الرملة والعريش. وفي عهد الزنكيين من شُعَب السلاجقة وصل الأتراك إلى مصر تحت قيادة أسد الدين شِيركُوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي في سنة 1169 م. وحكموا مصر وما حولها من البلاد إلى سنة 1517 م، وهي السنة التي استولى العثمانيون على الشام ومصر وغيرهما من بلاد العرب.
أول من وصل من الترك إلى بلاد البرقة وطرابلس الغرب هو العباس بن أحمد بن طولون لما فر من أبيه الذي خرج عليه بمصر حينما كان نائباً عن أبيه، ووصل مع طائفة من الجند إلى طرابلس الغرب في حدود سنة 890 وحكم فيها مدرة قصيرة. ثم رجع إلى مصر بعدما عفا عنه أبوه([1]).

لمواصلة القراءة ، انقر هنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق