الرئيسية / إقتصاد / العلمي يقدم في حضرة الملك مخططا استثماريا سيخلق آلاف مناصب الشغل
العلمي

العلمي يقدم في حضرة الملك مخططا استثماريا سيخلق آلاف مناصب الشغل

قدم مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاستثمار، اليوم (الاثنين)، الخطوط العريضة لمخطط إصلاح الاستثمار، في حفل ترأسه الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء.

وكشف العلمي خلال عرض المخطط الجديد الذي يرتكز على ستة محاور، هي إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، وتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، وإعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، وإحداث مديرية عامة للصناعة وأخرى للتجارة، وإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية، أن المؤسسات الوطنية التي لها علاقة بالاستثمار ستوحد كل مواردها البشرية والمالية، لإنجاح هذا البرنامج الرائد.

myhfid-alamy

وأبرز أنه بناء على الدراسات التي أنجزت ينتظر أن يحدث المخطط 500 ألف منصب شغل في 7 سنوات، وأن ترتفع حصة الناتج الداخلي الإجمالي الخام ب 9 نقط، ويتحسن الميزان التجاري.

وخصص للمخطط الصناعي، استثمار إجمالي قدره 7 مليارات ونصف المليار درهم، سيرصد لإحداث مصانع بشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتم خلال الحفل الذي حضره رئيس الحكومة، ورئيسا مجلسي البرلمان، ومستشارو الملك، وبعض أعضاء الحكومة، وممثلو عدد من الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب وفاعلون اقتصاديون مغاربة وأجانب ، وشخصيات أخرى، توقيع 30 عقدا استثماريا.