الرئيسية / إقتصاد / المغرب في صدارة تحويلات المهاجرين مغاربيا
تحويلات المهاجرين

المغرب في صدارة تحويلات المهاجرين مغاربيا

أشار التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي إلى ارتفاع تحويلات مغاربة الخارج خلال السنة الماضية بنسبة 6.4 مليارات دولار، ليحتل بذلك المرتبة الأولى على مستوى تحويلات المهاجرين في منطقة المغرب العربي.

وأوضح تقرير المؤسسة المالية أن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج ارتفعت بـ 12 مرة خلال أربعة عقود، حيث وصلت خلال السنة الماضية إلى 6.4 مليار دولار، في الوقت الذي تلقت فيه تونس 2.3 مليار دولار والجزائر ملياري دولار فقط.

إلى ذلك، احتل المغرب المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد كل من مصر ولبنان الذين حصلا على 19.7 مليار دولار و7.2 مليار دولار.

وتشكل تحويلات مغاربة الخارج حوالي 7 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي، كما وتلعب هذه التحويلات دورا هاما في تغذية رصيد العملة الصعبة الذي يعول عليه المغرب في الحفاظ على توازن الحساب الخارجي، حيث اعتبرت خلال السنة الماضية ثالث مصدر للعملة الصعبة إلى المغرب، بعد القطاع السياحي والفوسفاط.

وتجدر الإشارة إلى أن أزيد من 10 بالمائة من سكان المغرب يعيشون في الخارج، يعيش 85 بالمائة منهم في أوروبا بينما تتوزع النسبة الباقية في كل من الولايات المتحدة كندا والدول العربية.

هذا ولم يعد المغرب يركز اهتمامه على تحويلات مواطنيه المقيمين بالخارج فحسب، بل اتجه نحو إغراء هؤلاء بالاستثمار في الداخل من خلال إنشاء صندوق لمتابعة مشاريعهم قبل خمس سنوات.

وأحدث المغرب صندوقا لدعم استثمارات مغاربة الخارج بمنحة تقدر بـ 500 ألف دولار، وذلك بغية تشجيعهم على الاستثمار وإقامة مشاريع داخل البلاد.

إقرأ أيضا:البنك الدولي يقدم 100مليون دولار للمغرب لمواجهة البطالة