فعالية تقنية الفحص بأشعة إكس X في مراقبة المطارات

عبد العالي الشرفاوي
2016-03-17T13:31:47+00:00
إضاءاتثقافة ومعرفة
عبد العالي الشرفاوي21 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
فعالية تقنية الفحص بأشعة إكس X في مراقبة المطارات

يحاط المطار بشكل كامل بتدابير أمنية مشددة، تبدأ بأمن المحيط حيث يمنع السياج المحيط بالمطار وكميرات المراقبة عمليات التسلل والدخول إلى مدرج الطائرات، أو إلى حيث يتم عمليات تفريغ وشحن البضائع والأمتعة. بحيث يتم دخول الأشخاص من خلال بوابات خارجية محددة حيث يتوجب على كل شخص أن يمر عبر كاشف المعادن ( Metal Detector ) وأن تفحص أمتعته باستخدام جهاز إشعة إكس (X ray machine).
أولاً: العبور من خلال كاشف المعادن. تعمل أغلب كواشف المعادن المستخدمة في المطارات بتقنية التحريض النبضي (pulse induction) . تتميز الكواشف الحديثة الموجودة في الأسواق باحتوائها على أكثر من وشيحة إرسال واستقبال توضع على ارتفاعات مختلفة، مما يسمح بتغطية مجال أوسع بفعالية أفضل.
ثانياً: فحص الحقائب المحمولة باستخدام نظام أشعة إكس X ، حيث توضع الأمتعة على بساط متحرك يقوم بنقلها لتمر عبر جهاز الأشعة إكس. يعتمد جهاز الكشف المستخدم في أغلب المطارات نظام أشعة إكس ثنائي الطاقة dual-energy X-ray system ، بما أن مستوايات امتصاص أشعة إكس X تختلف باختلاف المواد يمكن للموظف المسؤول من خلال الصورة التي تظهر على شاشة الكومبيوتر المرفق بالجهاز تمييز المواد داخل الحقائب، وعادة تعتمد الشركات المصنعة على تلوين المواد على الشاشة بشكل يحدد 3 أصناف رئيسة للمواد: المواد العضوية، المواد اللاعضوية، المعادن. يمكن ان تختلف الألوان المستخدمة في تمثيل المواد اللاعضوية والمعادن حسب الشركة المصنعة بينما تتفق كل الأنظمة على استخدام اللون البرتقالي في تمثيل المواد العضوية وذلك بسبب أن أغلب المواد المتفجرة هي مواد عضوية.

فحص الحمولات والشحن الجوي
بالإضافة إلى حقائب وأمتعة المسافرين، تقوم أغلب الطائرات بشحن كميات كبيرة من الحمولات. وجميع هذه الحمولات يتم فحصها والتأكد منها قبل تحميلها. لذلك تعتمد أغلب المطارات على إحدى الأنظمة الثلاثة التالية من أجل فحص حمولات الطائرات:

أولاً: نظام أشعة إكس X متوسط الحجم. وهو جهاز ثابت يقوم بمسح كامل لمحتويات الحمولات والتأكد من عدم وجود مواد مشبوهة.
ثانياً: نظام أشعة إكس X متنقل . وهو عبارة عن شاحنة تحمل نظام متكامل للمسح بأشعة X تتوقف هذه الشاحنة بجانب عربة نقل الحمولات المطلوب فحصها حيث يتم مسح المحتويات بحثا عن وجود أي مواد مشبوهة.
ثالثاً: نظام أشعة اكس X ثابت وكبير الحجم . وهو عبارة عن غرفة ضخمة تحتوي على ماسح ضخم بأشعة X حيث يتم إدخال الحمولات إليها مع الشاحنات أو القاطرات حيث تجري عملية مسح كاملة للحمولة وللشاحنة على حد سواء.
إضافة إلى ذلك يتم استخدام الكلاب، حيث يعتبر استخدام الكلاب المدربة من أقدم الطرق المعروفة. وما زالت هذه الطريقة مستخدمة باعتبارها توازي أو افضل من أغلب الأنظمة ذات التقنيات العالية. تدعى هذه الكلاب الخاصة بوحدات K-9 ويتم تدريبها على شم وتحسس روائح معينة تصدر عن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع القنابل او المخدرات وغيرها من المواد.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق