الرئيسية / إضاءات / نادي الجيش الملكي المغربي تاريخ ومجد
fare

نادي الجيش الملكي المغربي تاريخ ومجد

الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية المعروفة إختصارا باسم الجيش الملكي هو أعرق الأندية المغربية، الى جانب الوداد والرجاء البيضاويين، وينتمي لمدينة الرباط عاصمة المغرب، يعتبر زعيم الأندية المغربية نظرا للألقاب والنتائج التي حصل عليها على الصعيد المحلي، وقد تأسس بعد سنوات قليلة من استقلال المملكة المغربية.

نشأة النادي: جات فكرة تكوين فريق الجيش الملكي في عهد الاستقلال من طرف العاهل المغربي الراحل، الملك الحسن الثاني الذي كان من محبي كرة القدم. ففي سنة 1958 تم تطبيق الفكرة بعد أن كانت صعبة أثناء عهد الاستعمار وذلك بجمع لاعبين من القوات المسلحة الملكية المغربية قوات مسلحة (المغرب) والعمل معهم على تطوير جميع المستويات (المستوى الفني، اللياقة، التنظيم، الروح الرياضية..) للحصول على فريق متكامل. نادي الجيش الملكي كونه فريق وطني، اعتمد مسؤولوه منذ نشأته على جلب لاعبين مغاربة فقط، من جميع أرجاء المغرب عكس الأندية المغربية الأخرى التي تستعين بلاعبين أجانب. لفريق الجيش الملكي أحسن مركز رياضي للتكوين على الصعيد القاري، مساحته تقارب 40 هكتار، ويحتوي على ملعبين للتداريب وملعب ذي عشب صناعي كما يحتوي هذا المركز العديد من المرافق من بينها فندق ومدرسة. تم اختيار اللونين الأحمر والأخضر ألوانا رسمية للنادي، وهي نفس ألوان العلم المغربي وذلك تعبيرا عن مدى وطنيته، وتم إضافة اللون الأسود لأقمصة النادي. ومنذ ذلك الحين يرتدي أقمصة مخططة عموديا بالأحمر والأخضر والأسود. ما زالت القوات المسلحة الملكية هي الممول الرسمي لفريق الجيش الملكي. يجري فريق الجيش الملكي لقائاته بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله والذي يتسع لحوالي 60000 متفرج.
مسيرة النادي : يعد فريق الجيش الملكي من بين أكثر الفرق تتويجا بالبطولة الوطنية المغربية باثنا عشر لقبا، صنع الفريق العسكري التاريخ بالفعل في موسم 1961/1960 كان أول لقاء للفريق مع لقب البطولة واستمرت السيطرة العسكرية على البطولة حيث أحرزوا لقبها أربع مرات متتالية من 1961 إلى 1964. و بعد انقطاع عن التتويج دام سنتين، فاز الفريق العسكري ببطولته الخامسة سنة 1967، وأتبعها بالسادسة سنة 1968. في سنة 1970 حمل إدريس باموس عميد فريق الجيش الملكي آنذاك لقب البطولة السابع. في حقبة الثمانينات، في جيل محمد التيمومي، عانق فريق الجيش الملكي لقب البطولة ثلاث مرات سنوات : 1984، 1987 و 1989 ولهذا السبب، نجد في القميص العسكري النجمة الصفراء التي تعني الحصول على 10 بطولات. في سنة 2005 وفي مقابلة تاريخية امام الرجاء البيضاوي داخل ميدانه حيث كان الرجاء يحتاج لنقطة وحيدة ليتوج باللقب ولكن الجيش فاز بثنائية نظيفة وتوج باللقب. في سنة 2008 كان الجيش الملكي في منصة تتويجه بلقبه الثاني عشر.
كأس العرش : بعد إنشائه سنة 1958، لعب فريق الجيش الملكي في القسم الثاني، وكان هدفه هو تأسيس فريق متكامل ومتمرس قادر على الصعود إلى القسم الوطني الأول للعب مع خيرة الفرق المغربية ولكن قبل تحقيق هدا الهدف، أحرز فريق الجيش الملكي أول لقب كأس العرش في مسيرته سنة 1959 وهو يلعب بالقسم الثاني على حساب فريق المولودية الوجدية. في سنة 1971، أحرز الفريق العسكري اللقب الثاني على حساب المغرب الفاسي بضربات الجزاء بعد أن آلت نتيجة اللقاء إلى التعادل بهدف لمثله. اللقب الثالث للفريق كان سنة 1984، وأحرزه على نادي النهضة القنيطرية. ثم فاز الفريق باللقب سنة 1985 و1986 وكانا على حساب الدفاع الحسني الجديدي. في التسعينات، وبالضبط سنة 1999، أحرز الفريق لقبه السادس على حساب شباب المحمدية وكان الهدف من إمضاء اللاعب المخضرم محمدأرمومن. في السنين الأخيرة، وبفريق طموح أحرز الفريق لقبين متتابعين سنة 2003 و 2004 وكانا على حساب فريق الوداد البيضاوي. فاز كذلك بالكأس سنة 2007 أمام مفاجأة الموسم آنذاك، نادي الرشاد البرنوصي.
على الصعيد القاري : فريق الجيش الملكي هو أول فريق مغربي يحرز لقبا إفريقيا. ففي سنة 1985 كان مشجعو الفريق العسكري جد فرحين نظرا لكونهم يشجعون فريقا استطاع هزم أعتد الفرق آنذاك كفريق الزمالك المصري. في هذه الحقبة كان 8 لاعبين من فريق الجيش الملكي يلعبون مع المنتخب الوطني المغربي أيضا كالتيمومي، حسينة، خيري، هيدامو… حيث كان يدربهم المدرب المشهور فاريا. و بفعل خبرة هؤلاء اللاعبين وكفائة المدرب والدعم الكبير الذي قدمه الجمهور العسكري، وصل فريق الجيش الملكي إلى نصف نهاية عصبة الأبطال الإفريقية حيث واجه فيها فريق الزمالك المصري وكان لقاء الذهاب قد انتهى ب 1-0 لصالح المصريين بالقاهرة، وسجلت نفس النتيجة بالرباط وقد حسمت المقابلة يضربات الترجيح التي عرفت تألق الحارس العسكري حميد الذي أهدى التأهل للفريق إلى الدور النهائي. واجه فريق الجيش الملكي في النهاية بطل الكونجو الديموقراطية الزايير سابقا، وانتهت مباراة الذهاب بالرباط بفوز كبير للفريق العسكري ب 5-2, بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل 1-1، الهدف كان من توقيع اللاعب هيدامو، وبهذا أحرز فريق الجيش الملكي أول لقب أفريقي في تاريخ الكرة المغربية.
في سنة 1997، واجه فريق الجيش الملكي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية فريق نجم الساحل التونسي، وقد انتهت مباراة الذهاب بمدينة سوسة التونسية بفوز الفريق المستقبل ب 2-0، ورغم اللقاء الأكثر من رائع الدي قدمه فريق الجيش الملكي في مباراة الإياب بالرباط، فإنه لم يستطع إحراز اللقب حيث فاز ب 1-0، والهدف كان من توقيع اللاعب الشمامي على إثر قدفة صاروخية من على بعد 35 متر لم تترك أي حظ للحارس التونسي.
بعد 20 سنة من إحراز اللقب الأفريقي الأول له، أحرز فريق الجيش الملكي لقب كأس الإتحاد الإفريقي سنة 2005 بعد أن تغلب في المباراة النهائية على فريق دولفين النيجيري. الفريق أزاح في دوري المجموعات كلا من مستقبل المرسى التونسي وفيلوستارز الغيني والملك فيصل الغاني وذلك بعد فوزه في خمس لقائات وتعادله في لقاء واحد بالمرسى ضد فريقها المحلي. لقاء ذهاب النهائي انتهى بفوز الفريق النيجيري بهدف لصفر فيما عرف لقاء الإياب بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط عرسا كبيرا تجلى في الجمهور العسكري الكبير الذي حج للملعب من جميع المدن المغربية وآزر فريقه بطريقة فنية رائعة، الشيء الذي مكن أصدقاء أوشلا والفضلي وأجدو والقديوي من الفوز بثلاثة أهداف لصفر كانت من إمضاء كل من عادل السراج وحكيم الأجراوي أعطت اللقب للفريق العسكري ومكنت هذا الجيل من محاكاة جيل التيمومي وشيشا ودحان والغريسي وخيري…. و عرفت مقابلة السوبر الإفريقي والتي جرت يوم 24 فبراير 2006 في ملعب القاهرة الدولي بين فريقي الأهلي المصري والجيش الملكي نتيجة تعادل سلبية في اللقاء والشوطين الاضافين.. فيما قامت ضربات الجزاء بترجيح الكفة للفريق المصري الذي فاز بنتيجة 4 ضربات جزاء مقابل 2.

يتوفر الجيش الملكي على أكبر مركز رياضي في افريقيا، قرب غابة المعمورة، ويعتبر من مركزا رياضيا حديثا، يمتاز بوجود ملاعب رياضية مكساة بالعشب الطبيعي، الى جانب مركز تكوين للفئات الصغرى لنادي، من صغار وفتيان وشبان، كما يتوفر على فندق لاقامة اللاعبين داخل المركز الرياضي العسكري، الى جانب وجود معدات رياضية عالية، وقاعات لرياضات أخرى، من كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة، وحلبة للملاكمة ولأنواع رياضية أخرى مثل فنون الحرب الجيدو والكراطي والتيكواندو السباحة، وغيرها من الرياضات الأخرى .

للفريق العسكري قاعدة جماهيرية كبيرة، على الصعيد ولاية الرباط، بحيث أن أعداد عشاقه وانصاره ممتدة على صعيد ثلاث مدن هي الرباط وسلا وتمارة، وللفريق شعبية كبيرة في مدينتي الرباط وتمارة، نظرا لتواجد العديد من اللاعبين أبناء المنطقة والذين قدموا خدمات كبيرة للفريق العسكري وتألقوا معه، وهم من أبناء الاحياء الشعبية. ويتوفر الجيش على فصائل مشجعة من بلاك أرمي وإلتراس عسكري وغيرها.

 

عدد الألقاب الدوري المغربي 12، في سنوات : 1961، 1962، 1963، 1964، 1967، 1968، 1970، 1984، 1987، 1989، 2005، 2008
كأس العرش 11 مرة، 1959، 1971، 1984، 1985، 1986، 1999، 2003، 2004، 2007، 2008، 2009
دوري أبطال أفريقيا مرة واحدة، 1985
كأس الاتحاد الافريقي مرة واحدة سنة 2005.

وصل ثلاث مباريات نهائية في المسابقات القارية:
كأس الكؤوس الأفريقية: النهاية 1997
الكأس الكونفدرالية: النهاية سنة 2006
كأس شمال أفريقيا للأندية البطلة : النهاية سنة 2009