الرئيسية / إضاءات / ذات يوم، كان الكومبيوتر عربيًا… مقال للجيل الذهبي للحاسوب
الكومبيوتر العربي

ذات يوم، كان الكومبيوتر عربيًا… مقال للجيل الذهبي للحاسوب

هل تذكر متى كانت أول مرة جلست فيها أمام شاشة الكومبيوتر، اذا كنت من الذين فعلوا ذلك في السنوات الخمس الأخيرة فهذا المقال ليس لك أما اذا كنت من أولئك الذين عاصروا العصر الذهبي للكومبيوتر فأهلًا وسهلًا بك…

سنعود اليوم بذاكرتنا إلى فترة التسعينيات وسنتذكر بعض الشركات العربية التي ساهمت في مجال التقنية وقدمت لنا برمجيات وخدمات وحتى أجهزة كانت فعلًا رهيبة وأضافت لنا الكثير في ذلك الوقت، ولكن مع الأسف غالبية هذه الشركات انقرضت ولم نعد نرى لها شبيهًا أو رديفًا في أيامنا هذه.

كنا نشعر بسعادة حقيقية عندما نشتري برنامجًا جديدًا يقدم لنا فائدة كانت جديدةً حقًا في ذلك الوقت أما اليوم ومع انتشار الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة لم تعد قيمة الأشياء كما كانت من قبل فيكفي أن ننتقل من خبر إلى آخر ليكون كل شيء انتهى.

صخر

كومبيوتر صخر:

يمكن القول بأن هذا الجهاز هو أول وآخر جهاز كومبيوتر شخصي عربي تم تصنيعه، الجهاز الذي يعرف أيضًا بالاسم AX-170 أنتجته شركة ( صخر) بالتعاون مع شركة ( ياماها ) اليابانية، وقدم للمستخدم العربي في فترة الثمانينيات تجربة مذهلة تركت ذكريات جميلة لدى كل من استخدم هذا الجهاز، وقد ظهرت عدة مبادرات ومحاولات شبابية لجمع الأجهزة التي أنتجتها صخر وحفظها واسترجاع الذكريات معها .

لشركة صخر فضل كبير في دعم برمجيات الكومبيوتر باللغة العربية، وقد أطلقت الكثير من البرامج باللغة العربية في جميع التخصصات ولجميع أفراد العائلة بدءً من الأعمال المكتبية وصولًا إلى البرمجيات والألعاب التعليمية الترفيهية .

برامج الأسرة

مجموعة برامج الأسرة:

من أشهر ما انتجته شركة صخر في تاريخها، مجموعة من البرامج في مختلف المجالات قدمت الكثير من الفائدة للمستخدم العربي من الأعمال المكتبية التي تتضمن تطبيقات للجداول الحسابية، قواعد البيانات، محول القياسات، ومحرر الرسوم، وبرنامج القاموس.

وضمت هذه المجموعة أيضًا برامج تعليمية ترفيهية في آن واحد تصلح لجميع أفراد الأسرة هي: احسب والعب – اختبر معلوماتك لعبة المتاهة الشهيرة حيث عليك الوصول إلى خط النهاية من خلال الإجابة على الأسئلة التي ستصادفها عند كل باب تطرقه – حروف وأرقام وهو برنامج لتعليم الأطفال الحروف والأرقام باللغتين العربية والانجليزية – حيوانات مرحة وهو برنامج رائع يساعد الطفل على اكتشاف عالم الحيوان بطريقة رائعة ومن خلال الألعاب أيضًا – كلمات ومعاني وهو برنامج تعليم اللغة الانجليزية من خلال الألعاب .

كانت هذه المجموعة أفضل ما يمكن أن يساعد الطفل على الاستفادة من الكومبيوتر بطريقة مسلية، لقد قضينا بالفعل أوقاتًا رائعة برفقة مجموعة برامج الأسرة.

علوم اوزي

علوم أوزي:

برنامج تعليمي ترفيهي آخر للأطفال من تطوير شركة صخر، نحن الآن في كوكب أوزي وعالمه الخاص من خلال الألعاب المدمجة سيتعلم الصغار وحتى الكبار معلومات جديدة عن علم الفلك والفضاء في مرصد أوليفيا الفلكي، قم بزيارة محطة أرصاد إرني الجوية، أو معمل روكسي واكتشف الكثير من التجارب والحقائق .

لا أنسى كم كان يومًا سعيدًا عندما أحضر لي والدي ( رحمه الله ) أسطوانة علوم أوزي، كان عمري وقتها لا يتجاوز 6 سنوات، لقد أدمنت على الألعاب الموجودة في البرنامج وحفظت الموسيقى الخلفية الموجودة فيه، وتعلمت منه الكثير من الأشياء.

بنك المعلومات

بنك المعلومات:

كان برنامج المسابقات ( بنك المعلومات ) الذي قدمه الدكتور عمر الخطيب رحمه الله أشهر برامج المسابقات في العالم العربي على الإطلاق في فترة التسعينيات، وقد صدرت لعبة الكترونية عن البرنامج لاقت رواجًا كبيرًا في تلك الفترة، حاولت البحث عنها كثيرًا على الانترنت لكني لم أجدها إلى الآن، ولكن يمكنني الجزم بأنه أفضل ما تم انتاجه عربيًا على مستوى برامج المسابقات إن كان في الإصدار الحقيقي أم الإصدار الخاص بأجهزة الكومبيوتر.

سمات عربية

سمات عربية:

ابتداءً من خلفية الشاشة الخاصة بشخصية سندباد وصولًا إلى شاشات التوقف ذات الطابع العربي الخاصة بنظام ويندوز مثل شاشة توقف الكعبة المشرفة ومجموعة الأصوات الخاصة بويندوز.

يمكنني أن أذكرك أيضًا بشركات أخرى كان لها بصمة في البرمجيات العربية في تلك الفترة مثل شركة فيوتشر سوفت، العالمية لبرامج الحاسب، وشركات أخرى قدمت الكثير للبرمجيات العربية، ولكن .. أين اختفت هذه الشركات وهذا النوع من البرمجيات اليوم ؟ لماذا لم نعد نرى ابداعات كتلك التي رأيناها في تلك الفترة، هل لدى أحد منكم إجابة ؟!