الرئيسية / ثقافة ومعرفة / منطقة الأطلس المتوسط تُعرف بثقافتها عبر مركز للتراث
الأطلس المتوسط

منطقة الأطلس المتوسط تُعرف بثقافتها عبر مركز للتراث

حظيت منطقة الأطلس المتوسط، أخيرا، بمركز مركز التعريف بالتراث الثقافي لمنطقة الأطلس المتوسط في إطار الشراكة بين وزارة الثقافة وجهة مكناس تافيلالت والمجلس الإقليمي لإفران وبلدية آزرو.

ويعد المركز عبارة عن مؤسسة ثقافية وتربوية وعلمية من شأنها تعزيز البنيات الثقافية والمساهمة في التعريف بالتراث الطبيعي والأركيولوجي والإثنوغرافي للأطلس المتوسط.

يتكون هذا المركز من طابقين حيث يضم الطابق الأرضي خزانة وسائطية وقاعات مجهزة للقراءة وقاعة للمعلوميات بالإضافة إلى قاعة للعروض المؤقتة.
أما الطابق العلوي فيضم معرضا مخصصا للمكونات المادية وغير المادية والطبيعية لهذا التراث مجسدة في مجموعات أركيولوجية و إثنوغرافية ووثائق مصورة وحوامل ديداكتيكية وتقنية.

markaz

وسيمكن المركز من رصد المقومات الأثرية التي تزخر بها المنطقة، والتي تغيب عن الكثيرين، إلى جانب المعطيات الاجتماعية المتعلقة بالعادات والتقاليد التي توارثتها المنطقة عبر السنين والأجيال.

يشار إلى أن مركز مركز التعريف بالتراث الثقافي لمنطقة الأطلس المتوسط، دشن يوم الخميس 21 يوليوز 2016، من قبل وزير الثقافة وعامل عمالة إقليم إفران ورئيس المجلس البلدي، بالإضافة إلى نخبة من الأساتذة والشخصيات والجمعيات التي تعنى بالحقل الثقافي والفكري.