الرئيسية / ثقافة ومعرفة / من تكون براقش التي جنت على نفسها؟
براقش
تحولت قصة براقش إلى مثل عربي شهير

من تكون براقش التي جنت على نفسها؟

كثيرة هي المقولات والأمثال العربية التي يرددها الناس دون أن يعرف كثيرون قصتها وخلفياتها، ومن ذلك المثل العربي الذي يضرب بكلبة اسمها براقش .

براقش تحولت إلى مضرب للمثل منذ زمن طويل إلى يوم هذا، للدلالة على من يجلب على نفسه وأهله الخراب والويلات، فما أصل الحكاية؟

تقول بعض الروايات أن أصل مثل “جنت على نفسها براقش” (“جنت على أهلها” في رواية أخرى) يعود إلى قصة كلبة في إحدى القرى العربية، ينسبها البعض إلى إحدى بلدان المغرب الكبير، كان من عادتها أن تنبح على القادمين على القرية ممن لا يرغب أهلها في استقبالهم حسب ما علمها صاحبها.

الكلبة كانت بمثابة حارس للقرية، يشير إليها صاحبها فتعترض سبيل الدخلاء غير المرحب بهم، وتفسح الطريق أمام من يسمح أهل المكان لهم بالحلول عليهم.

في إحدى الأيام، أغار اللصوص وقطاع الطرق على القرية. وبما أن أهلها لم يكن لهم قبل لمواجهة هؤلاء الخارجين عن القانون، لم يجدوا بدا من الاختباء نجاة بأرواحهم.

بعد أن جال المغيرون في أرجاء القرية دون أن يعثروا على أثر لأصحابهم، ولوا أدراجهم قاصدين وجهة أخرى.

وإذا بهم يهمون بمغادرة القرية، وقع ما لم يكن في الحسبان، حيث بدأت الكلبة تنبح بقوة ولم تجدي محاولات أهل القرية لإخراسها.

آنذاك، انتبه قطاع الطرق إلى وجود أهل القرية وعادوا ليبطشوا بهم، فتحولت براقش إلى مضرب للمثل منذ ذلك الحين، حيث قال فيها الشاعر:

لم تكن عن جناية لحقتني    لا يساري ولا يميني رمتني
بل جناها علي أخ كريم       وعلى أهلها براقش تجني.